سوريا تشكو ترامب للأمم المتحدة بسبب "الجولان"

سوريا تشكو ترامب للأمم المتحدة بسبب "الجولان"
سوريا تشكو ترامب للأمم المتحدة بسبب "الجولان"

سوريا تشكو ترامب للأمم المتحدة بسبب "الجولان"

دمشق - نيو ترك بوست

وجهت وزارة الخارجية السورية، اليوم الجمعة، رسالة إلى الأمم المتحدة للمطالبة باتخاذ موقف رسمي من تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان.

وقالت الخارجية السورية إن "الجولان المحتل هو جزء لا يتجزأ من اراضي الجمهورية العربية السورية وأن استعادته من الاحتلال الإسرائيلي بكل الوسائل التي يكفلها القانون الدولي لا تزال أولوية في السياسة الوطنية السورية وإنها حق أبدي لن يخضع للمساومة أو التنازل ولا يمكن أن يسقط بالتقادم".

وطلبت دمشق من الأمين العام للأمم المتحدة "إصدار موقف رسمي لا لبس فيه يؤكد من خلاله على الموقف الراسخ للمنظمة الدولية تجاه قضية الاحتلال الإسرائيلي للجولان العربي السوري".

ودعت كذلك مجلس الأمن الدولي إلى "اتخاذ إجراءات عملية تكفل ممارسته لدوره وولايته المباشرين في تنفيذ القرارات التي تنص على إلزام كيان الاحتلال الاسرائيلي بالانسحاب من كامل الجولان السوري المحتل إلى خط الرابع من حزيران لعام 1967 ولا سيما القرارات  242 و338 و497".

ومساء الخميس، قال ترامب عبر "تويتر" إنه "حان الوقت بعد 52 عاما، أن تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالغة لدولة إسرائيل، والاستقرار الإقليمي".

واحتلت إسرائيل الجولان السوري خلال حرب عام 1967، وفي 1981 أقر الكنيست (البرلمان) قانون ضمها إلى إسرائيل، لكن المجتمع الدولي لا يزال يتعامل مع المنطقة على أنها أرض سورية محتلة.

مشاركة على: