أردوغان: ليس لإسرائيل ذرة حق في الجولان السورية

أردوغان: ليس لإسرائيل ذرة حق في الجولان السورية
أردوغان: ليس لإسرائيل ذرة حق في الجولان السورية

أردوغان: ليس لإسرائيل ذرة حق في الجولان السورية

قونية - نيو ترك بوست

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه وفقاً لقرارات الأمم المتحدة حول مرتفعات الجولان السورية، فإن إسرائيل لا تمتلك ذرة حق فيها.

جاء تصريح أردوغان في تجمع انتخابي بولاية قونية، وسط تركيا، ردا على تصريح للرئيس اعتبر فيه أنه "حان الوقت لأن تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان".

وقال أردوغان مخاطبا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، "المعرفة بالتاريخ أمر هام للغاية، عليك أن تحدّث معلوماتك التاريخية، أصدرت الأمم المتحدة قرارات تتعلق بالجولان، ووفقا لهذه القرارات ليس لإسرائيل ذرة من حق في الجولان".

وأضاف "لهذا السبب قلت اليوم في اجتماع منظمة التعاون الإسلامي، وأكرر الآن أننا سنتابع قضية الجولان إلى النهاية".

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الرئيس التركي أن بلاده "لن تسمح على الإطلاق بشرعنة احتلال إسرائيل لمرتفعات الجولان السورية، واعتبر تصريح ترامب حول مرتفعات الجولان "يجر المنطقة إلى حافة أزمة جديدة".

ومساء الخميس، قال ترامب عبر "تويتر" إنه "حان الوقت بعد 52 عاما، أن تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالغة لدولة إسرائيل، والاستقرار الإقليمي".

واحتلت إسرائيل الجولان السوري خلال حرب عام 1967، وفي 1981 أقر الكنيست (البرلمان) قانون ضمها إلى إسرائيل، لكن المجتمع الدولي لا يزال يتعامل مع المنطقة على أنها أرض سورية محتلة.

وفي سياق منفصل، أعلن الرئيس التركي اعتزام شركة أسيلسان التركية، إنشاء مصنع لأنظمة الأسلحة ذات التحكم عن بُعد، وأسلحة أخرى، في ولاية قونية، بتكلفة تصل إلى 65 مليون دولار.

ومن المنتظر أن ينتج المصنع الذي سيوفر فرص عمل كبيرة في الولاية، أسلحة ستغطي احتياجات القوات المسلحة التركية، كما سيتم تصديرها للخارج.

 

مشاركة على: