الشاي التركي يصل إلى 59 دولة

الشاي التركي يصل إلى 59 دولة
الشاي التركي يصل إلى 59 دولة

الشاي التركي يصل إلى 59 دولة

أنقرة -نيو ترك بوست 

بلغت قيمة ما صدرته تركيا من الشاي إلى 59 دولة مليون و674 ألف 434 دولار وذلك خلال الفترة ما بين كانون الثاني/ يناير وشباط/ فبراير 2019.

وتمكنت تركيا من تصدير 666 طنا من الشاي خلال الفترة المذكورة، إلى 59 دولة وذلك بحسب بيان نشره اتحاد مصدري شرق البحر الأسود.

وبلغ قيمة ما استوردته ألمانيا  363 ألف 109 دولار من الشاي التركي وبهذا احتلت المرتبة الأولى من بين الدول المستورد للشاي التركي بين كانون الثاني/ يناير وشباط/ فبراير 2019.

وفي المرتبة الثانية جاءت بلجيكا بقيمة 239 ألف 71 دولار، وتبعتها فرنسا في المرتبة الثالثة بقيمة 225 ألف 543 دولار بحسب البيان ذاته.

ويعتبر الشاي من أهم المنتجات المصدرة بالنسبة لاقتصاد تركيا ومنطقة البحر الأسود بحسب تأكيدات رئيس مجلس الإدارة للإتحاد ورئيس لجنة قطاع الشاي، شعبان تورغوت في تصريح صحفي.

وقال توغورت :"أنه بفضل برامج التعريف والترويج للشاي التركي خارج تركيا، ازداد الطلب عليه بشكل لافت من متخلف الأسواق.

وخلال 2017 تمكنت تركيا من تحقيق ما يزيد عن 23.7 مليون دولار من صادرات الشاي ، ووصل حجم صادراتها من الشاي إلى نحو 4 آلاف طن و958 كيلوغرامًا.

وفي نفس العام احتلت بلجيكا المرتبة الأولى بين الدول المستوردة للشاي التركي وتلت بلجيكا ألمانيا وبعدها جاءت أما المركز الثالث كان من نصيب جمهورية شمال قبرص التركية .

على صعيد آخر ارتفعت صادرات الشاي التركي إلى دول الخليج وذلك خلال الأعوام الماضية وصلت إلى نسبة 31 في المئة من حيث القيمة، و25 في المئة من حيث الكمية.

ويرجع المسؤولون أن أسباب ارتفاع زيادة تصدير الشاي إلى الدول العربية بسبب قدوم السياح العرب إلى منطقة شرقي البحر الأسود.

وتمكن الشاي التركي من تحقيق نجاح كبير عام 2017 م وذلك بعد وصوله إلى دول منتجة للشاي، مثل وسنغافورة، واليابان، والصين

مشاركة على: