أوقطاي يشيد بالعلاقات الاستراتيجية بين رومانيا وأنقرة

أوقطاي يشيد بالعلاقات الاستراتيجية بين رومانيا وأنقرة
أوقطاي يشيد بالعلاقات الاستراتيجية بين رومانيا وأنقرة

أوقطاي يشيد بالعلاقات الاستراتيجية بين رومانيا وأنقرة

بوخارست - نيو ترك بوست

أشاد فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالشراكة الاستراتيجية بين بلاده ورومانيا.

وقال أوقطاي الجمعة، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده، مع رئيسة الوزراء الرومانية فيوريكا دانسيلا، عقب لقاء ثنائي وآخر على مستوى الوفود، في العاصمة بوخارست" إن رومانيا تعتبر "شريكا استراتيجيا"، و"حليفا مقرّبا" لأنقرة.

وبين أن بلاده تنظر إلى رومانيا باعتبارها مصدرا للاستقرار في منطقة جغرافية واسعة تقع على أعتابها، وتمتد من شرق أوروبا إلى البلقان، ومن البحر الأسود إلى القوقاز

وثمن جهود رومانيا من أجل علاقة بناءة بين تركيا والاتحاد الأوروبي، معبرًا عن أمله في أن تحتذي بها الدول الأوروبية الأخرى.

وتطرق أوقطاي إلى دور تركيا في مكافحة الإرهاب وأطلع الجانب الروماني، على المرحلة التي بلغتها تركيا في مكافحة منظمة "غولن" الإرهابية، المهددة للأمن القومي والنظام العام في تركيا.

وأوضح نائب الرئيس التركي أن تركيا تولي أهمية كبيرة للتعاون المتبادل مع رومانيا في مكافحة المنظمة الإرهابية، التي تمثل تهديدا أمنيا لبوخارست أيضا.

وكشف خلال مباحثاته أن تركيا تتطلع لرفع جحم التبادل التجاري مع رومانيا إلى 10 مليارات ،لافتاً إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ، في 2018، نحو 8.4 مليار دولار.

وأكد أوقطاي على أهمية التعاون في مجال الصناعات الدفاعية بين البلدين ،معتبراً هذا التعاون يشكل مجالا مهما آخرا من علاقاتنا الثنائية، وسيزيد من تعميق الشراكة الاستراتيجية التركية الرومانية".

من جانبها، أشادت رئيسة الوزراء الرومانية فيوريكا دانسيلا، بالعلاقة القوية بين بلادها وأنقرة، مؤكدة أن تركيا تعد شريكا أساسيا" للاتحاد الأوروبي.

وأشارت إلى أن بلادها تدعم تركيا في مسيرة عضويتها بالاتحاد الأوروبي.

وأثنت على جهود تركيا تجاه المهاجرين مشيرةً إلى أن تركيا "تواصل جهودها الاستثنائية في استضافة أكثر 3.5 مليون مهاجر بغية منع الهجرة غير النظامية".

مشاركة على: