إسطنبول تحتضن أكثر من 70 باحثا وأكاديميا من 14 دولة

إسطنبول تحتضن أكثر من 70 باحثا وأكاديميا من 14 دولة
إسطنبول تحتضن أكثر من 70 باحثا وأكاديميا من 14 دولة

إسطنبول تحتضن أكثر من 70 باحثا وأكاديميا من 14 دولة

إسطنبول - نيوترك بوست 

بمشاركة أكثر من 70 باحثا وأكاديميا من 14 دولة من حول العالم ، انطلقت في مدينة إسطنبول التركية، الثلاثاء، أعمال المؤتمر الدولي الخامس حول الشرق الأوسط.

جاء  المؤتمر -الذي يستمر على مدار يومين- تحت عنوان "قراءة جديدة لتاريخ وهوية الشرق الأوسط"، وتنتظم أعماله في جامعة "إسطنبول جليشيم"، بالطرف الآسيوي للمدينة التركية.

و يهدف المؤتمر إلى دراسة تاريخية سياسية تحليلية ، كما يركز المؤتمر على دراسة الهوية والتراث الثقافي، خصوصا في العالم العربي.

ويناقش أيضا ،  القراءة المستقبلية للشرق الأوسط، ومناقشة مسار الإسلام السياسي في الشرق الأوسط وانتفاضة الثورات العربية الأخيرة علاوة على تنوع العالم الإسلامي وانعكساته على السلم والتنمية، والقضية الفلسطينية، وعلاقة إسرائيل بالدول الغربية.

ويشارك في المؤتمر المئات من الطلاب والباحثين في الجامعات التركية، والمهتمين في العلوم الساسية و أكثر من 70 باحث وأكاديمي، من 14 دولة حول العالم، أهمها فلسطين وسوريا والمغرب.


إقرا أيضاI إسطنبول تحتضن القمة العربية التركية الثالثة عشر


وفي هذا الصدد ، قال الباحث والكاتب الفلسطيني زياد حميدان، إن "إسرائيل كيان غربي زُرع في المنطقة من أجل استمرار مشروع الهيمنة ومن أجل استمرار عدم الاستقرار، وهذا شيء مزعج أن تنتقل إسرائيل من عدو إلى حليف".

وقال   "هناك صراع وجودي مستمر من قبل الاستعمار الغربي إلى اليوم، تقوده إسرائيل نيابة عن الدول الغربية".

أما  الأستاذ في "جامعة إسطنبول جليشيم" التركية، شانول دوغون،  فأشار إلى أن "إنهيار الأمة الإسلامية وتمزيقها إلى دويلات، كان نتيجة قيام النظام الغربي بشكله الحالي".

وأكد دوغون على أن "نشوء الأفكار الإسلامية التي أدت إلى ظهور الحركات السياسية كانت ما بعد إنتهاء الخلافة الإسلامة العثمانية، والدول الإسلامية القائمة اليوم هي مختلفة كل الاختلاف عن مفهوم الخلافة كنظام اقتصادي أو سياسي أو جغرافي".

 

مشاركة على: