كيف رد السوريون على تصريحات رئيس بلدية "بولو" ضدهم ؟

كيف رد السوريون على تصريحات رئيس بلدية "بولو" ضدهم ؟
كيف رد السوريون على تصريحات رئيس بلدية "بولو" ضدهم ؟

كيف رد السوريون على تصريحات رئيس بلدية "بولو" ضدهم ؟

إسطنبول - نيو ترك بوست

استنكر اللاجئون السوريون تصريحات مرشح الحزب الجمهوري الفائز برئاسة بلدية "بولو"، تانجو أوزغان، حول حظر إصدار تصاريح عمل للسوريين وحرمانهم من المساعدات الإنسانية التي تقدمها البلدية.

وعبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن سخطهم من تصريحات أوزغان، التي نشرتها "نيو ترك بوست" عبر صفحتها على فيسبوك، رافضين إذلالهم والتعرض لأبسط حقوقهم من أجل تحقيق مكاسب سياسية.

واعتبر كثيرون أن اللاجئين السوريين في تركيا لا يدخرون جهداً من أجل تأمين حياة كريمة لهم، دون التوقف عند المساعدات التي تخصصها الحكومة التركية والمجتمع الدولي، الأمر الذي من شأنه تخفيف العبء عن تركيا التي تستضيف أكثر من 3.5 مليون لاجئ سوري.

وأعاد النشطاء السوريون تعليقا جاء فيه " لا يقل عن 10 مليارات ليرة تركية يصرف اللاجئين السوريين سنويا في تركيا من مالهم الخاص ومن تعبهم ... فهل استفاد الشعب التركي المضيف من اللاجئين السوريين أم تضرر كما يدعي بعض الأتراك؟".

وعلق محمد حاج عبدو، "نحن لسنا عالة على احد بل الظروف اتت بما نحن عليه...لسنا متسولين قط، منتجون دون شك، ومبدعون كل بمجال عمله ... الاستثمارات السورية فاقت كل اعتبار. .. شكرا لمن ملك وشعر بالإنسانية".

فيما قال محمد الناجي، " الله وحده يطعمني ويسقيني، وإذا مرضت فهو يشفيني، يعطي ويمنع ويخفض ويرفع، هو الله وحده بيده أرزاق كل مخلوق .. ما لنا غيرك يا الله".

واعتبر العديد من الناشطين أن وجود السوريين في تركيا يعد نعمة وليس نقمة بالنسبة للأتراك، وقال عدنان عدنان " شايفين ليلة القر من السوريين.. الله يفرج علينا ونرجع على بلادنا يا رب حتى يعرفوا قيمتنا".

وعلق محسن الجميلي موجها كلماته إلى مرشح المعارضة " كل معاملكم سوريين، ومعتمدة على السوريين والرزق على الله وليس على تركيا".

وكان أوزغان مرشح الحزب الجمهوري، قد صرح عقب تسلمه منصب رئاسة بلدية بولو شمال غرب تركيا، بأنه "لن يعطي السوريين تراخيص عمل، وليذهبوا إلى المحاكم إن أرادوا".

كما توعد في فيديو سابق قبل الانتخابات بقطع كافة المساعدات المرتبطة بالبلدية عن السوريين، وإيقاف منح رخص العمل، "فهم يأخذون مساعدات من المنظمات الخيرية و الهلال الأحمر".

اقرأ أيضا

رئيس بلدية بولو عن الحزب المعارض: لن أعطي السوريين تراخيص عمل

مشاركة على: