تركيا تبلغ فرنسا إنزعاجها من إعلان ماكرون حول المزاعم الأرمنية

تركيا تبلغ فرنسا إنزعاجها من إعلان ماكرون حول المزاعم الأرمنية
تركيا تبلغ فرنسا إنزعاجها من إعلان ماكرون حول المزاعم الأرمنية

تركيا تبلغ فرنسا إنزعاجها من إعلان ماكرون حول المزاعم الأرمنية

أنقرة / نيوترك بوست
رفضت  تركيا بشدة إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون 24 نيسان/ أبريل يوم ذكرى ما يسمى بــ"إبادة الأرمن" و اعتبرت قرار فرنسا موقف غير ودّي ولا مفر من تأثيره السلبي على علاقاتها مع تركيا.
أكد بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، الخميس ، أن قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان والمحكمة الدستورية الفرنسية أكدت على أن أحداث 1915 كانت موضوع نقاش مشروع.

وذكر البيان: "وفقًا للقانون العالمي، فإن فرض الطروح الأرمنية على المبادرات السياسية يعارض حرية التعبير. لقد ألحق قرار ماكرون أذى شديدا بالجالية التركية البالغة عددها أكثر من 700 ألف نسمة في فرنسا".

و أكدت وزارة الخارجية أن  تركيا اقترحت تشكيل لجنة مشتركة مع أرمينيا للتحقيق في أحداث 1915 ، و بأنه رغم معرفة ماكرون  لكل هذه الأمور، يحاول  التقرب من الأوساط الأرمنية لكسب الأصوات في حملته الانتخابية، وسيسجله التاريخ كزعيم شعبوي يقوم بتسييس التاريخ.

وأكد البيان أن فرنسا خلال احتلالها لجزء من منطقة الأناضول إبان حرب الاستقلال التركي، شجعت المتمردين الأرمن على ارتكاب جرائم ضد الأنسانية بحق السكان المدنيين، وأن التشجيع الفرنسي هذا حقيقة تاريخية.


إقرا أيضاI فرنسا ترصد مليون يورو لمخيمات النازحين شمال شرق سوريا


وأضاف البيان أن الأتراك والمسلمين في جميع أنحاء فرنسا والعالم، لن ينسوا هذا الاحتقار الموجه بحق أكثر من 500 ألف مواطن عثماني من الأتراك والمسلمين تم قتلهم من قبل المتمردين الأرمن.

و أضاف ر البيان " إن هذا القرار، اتخذه ماكرون بهدف إرضاء امتدادات المنظمات الإرهابية (الأرمينية) بفرنسا التي قتلت دبلوماسيينا، والحصول على أصواتهم في الانتخابات، إن هذا القرار لا يتوافق مع علاقة التحالف، وسيتم الرد اللازم على هذا الموقف في جميع المناسبات".

وليلة أمس صادق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على مرسوم رئاسي يُعلن 24 نيسان/ أبريل يوم ذكرى ما يسمى بــ "إبادة الأرمن"، حيث سيتم درجه في التقويم الرسمي.


 

مشاركة على: