تركيا : تاريخ العلاقات مع واشنطن أعمق من المشاكل القائمة حالياً

تركيا : تاريخ العلاقات مع واشنطن أعمق من المشاكل القائمة حالياً
تركيا : تاريخ العلاقات مع واشنطن أعمق من المشاكل القائمة حالياً

تركيا : تاريخ العلاقات مع واشنطن أعمق من المشاكل القائمة حالياً

واشنطن - نيو ترك بوست

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، وجود انسجام في الرؤى بين الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، مشدداً على أن تاريخ العلاقات بين أنقرة وواشنطن أعمق من المشاكل القائمة حالياً.

وقال قالن في كلمة ألقاها خلال حضوره حفل افتتاح المؤتمر السنوي المشترك الـ37، في مقر السفارة التركية بالعاصمة الأمريكية واشنطن، إن تاريخ العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، أعمق من المشاكل التي تشوب علاقات البلدين في الفترة الحالية.

وأضاف أن روابط الصداقة تستحوذ على أهمية بالغة لحل المشاكل العالقة وعرقلة تحول بعضها إلى أزمات، لافتا إلى أهمية عقد المؤتمرات واللقاءات بين الطرفين، من أجل مناقشة المشاكل البينية.

وأوضح أن بلاده تمتلك ديمقراطية ديناميكية واقتصاد يزدهر باستمرار، واستطاعت تأسيس علاقات متينة مع دول الجوار، وفعّلت سياسة خارجية واسعة النطاق وتتميز بالرؤية الشاملة.

بدوره قال السفير التركي لدى واشنطن سردار قليج، إن العلاقات التركية الأمريكية تلتقي منذ 60 عاما حول أهداف ومصالح مشتركة.

وأضاف "هناك بعض المسائل التي لم نتمكن من الاتفاق بشأنها، لكننا واثقون بأننا نستطيع تجاوز تلك المشاكل عبر الحوار البناء والصادق، وسنبذل جهودا في هذا الصدد".

وشدد السفير التركي على أهمية عقد لقاءات بين الجانبين، مبينا أن تنظيم مؤتمرات بين الطرفين، يعتبر فرصة مهمة لمناقشة المشاكل القائمة بين أنقرة وواشنطن.

هذا وينظم مجلس الأعمال التركي الأمريكي (TAİK) المؤتمر السنوي المشترك الـ37، بالتعاون مع المجلس الأمريكي التركي (ATC)، ومن المنتظر أن يشارك في جلسات الإثنين وزير الخزانة والمالية براءت ألبيراق، فيما يُتوقع حضور رئيس الأركان الأمريكي جوزيف دانفورد المؤتمر. 

وشارك في حفل افتتاح المؤتمر كلا من وزيري الدفاع خلوصي أكار، والتجارة روهصار بكجان، إلى جانب متحدث الرئاسة التركية والسفير التركي لدى واشنطن، وعدد من الشخصيات الأمريكية البارزة.
 

مشاركة على: