انطلاق معرض الأزياء الهندية على مضيق البوسفور

انطلاق معرض الأزياء الهندية على مضيق البوسفور
انطلاق معرض الأزياء الهندية على مضيق البوسفور

انطلاق معرض الأزياء الهندية على مضيق البوسفور

إسطنبول - نيو ترك بوست

على أطراف مضيق البوسفور بمدينة إسطنبول التركية، انطلقت فعاليات معرض "الهند على مضيق البوسفور" للأزياء الهندية، مساء الإثنين، وسط أجواء احتفالية حضرها عشرات المهتمين من الأتراك والهنود.

المعرض يأتي في إطار مهرجان "الأزياء الهندية، تاريخها ونهضتها"، وقد أعده المصمم الهندي الشهير، تارون تاهيلياني، برعاية القنصلية الهندية في إسطنبول، في "مرمرة السلطانة أسماء" (قصر السلطانة أسماء)، الواقع على مضيق البسفور في منطقة "أورطا كوي".

وتخلل الحفل عرض للأزياء الهندية، تضمن عشرات الأزياء المختلفة في أشكالها وألوانها، المستوحاة الطراز العثماني القديم.

وقال المصمم الهندي، تارون تاهيلياني، في حديث مع وكالة "الأناضول" التركية، إنه جاء أيضًا إلى تركيا من قبل، وأحب المكان كثيرًا، لافتًا إلى أن إسطنبول بالنسبة له هي المدينة المثيرة.

وأشار إلى أن الأزياء التي يصممها مستوحاة من الزخارف العثمانية، مضيفا "أمضى 7 مصممون هنود يومًا كاملًا في قصر طوبقابي بإسطنبول لاستلهام الألبسة منها، فهو حقًا مركز إلهام للهنود".

وأضاف "نستخدم أيضًا الزخارف الإسلامية بأسلوبنا، لذلك تعد إسطنبول مصدرًا رائعًا لنا، ومن المهم جدًا أن نرى الإلهام هنا".‎

وأعرب "تاهيلياني" عن حرصه على الجمع بين الأزياء الهندية التقليدية والحديثة في تصميماته، قائلًا: "تحدثنا اليوم عن تطور الأزياء الهندية إلى الجمهور غير التقليدي، الذي كان له منظور أكثر اتساعًا، لأنه في السابق لم يجد الزي الهندي مكانًا له في هيكلة الغرب".

واستدرك "أما اليوم، ومع ظهور البريطانيين، تكيفت الهند مع الموضة الغربية، وقد أدى هذا التناغم إلى إحياء الأزياء الهندية المعاصرة".

فيما قال السفير الهندي لدى أنقرة، سانجاي سانجاي بهاتا تشاريا، إن هذا المهرجان يقام في تركيا بكل من أنقرة وإسطنبول وأزمير، و "نأتي بثقافتنا من الموسيقى ورقصات بوليوود هنا، كما أننا سننظم أيضًا مهرجانًا للطعام في وقت لاحق".

وأضاف بهاتا تشاريا، "أرادوا خلال المهرجان تقريب الثقافتين، ونأمل أن نعرف الأتراك بشكل أفضل، وأن نكون أكثر من أصدقاء معهم، كما نرغب في أن تكون هناك علاقة أقوى في العصر الحديث على جميع الأصعدة، وأهمها الثقافة التي تشكل جسرًا قويًا".

مشاركة على: