ترقب لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا وبيلاروسيا

ترقب لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا وبيلاروسيا
ترقب لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا وبيلاروسيا

ترقب لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا وبيلاروسيا

أنقرة - نيو ترك بوست

بالتزامن مع زيارة رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، إلى تركيا اليوم الثلاثاء، يتطلع رجال الأعمال من كلا البلدين إلى تفعيل اتفاقية التجارة الحرة المشتركة، بهدف إكساب التبادل التجاري بين الجانبين زخماً أكبر.

ويصل لوكاشينكو، العاصمة التركية أنقرة اليوم، في زيارة رسمية يلتقي خلالها نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، لبحث زيادة حجم التبادل التجاري، وقضايا دبلوماسية واقتصادية أخرى، أبرزها اتفاقية التبادل التجاري والبدء بتفعيلها في أقرب وقت ممكن.

وسيترأس الزعيمان اجتماع منتدى الأعمال التركي – البيلاروسي، والذي يشارك فيه وزراء، ومسؤولون، ودبلوماسيون وممثلون عن القطاع الخاص في كلا البلدين.

وبهذا الصدد، قال علي رضا أرسلان، رئيس مجلس الأعمال التركي – البيلاروسي التابع لمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، إن أهم مطالبهم وتوقعاتهم من هذه الزيارة، هو تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين بأقرب وقت ممكن، ومنح الأولوية للمستثمرين الأتراك في مشاريع الخصخصة والبنى التحتية في بيلاروسيا.

وأضاف أرسلان في حدثه مع وكالة "الأناضول" التركية، أن القطاع العام، يمتلك ثقلاً كبيراً في اقتصاد بيلاروسيا، وسط تخطيط الحكومة هناك بتسريع مشاريع الخصخصة، بهدف تسهيل الانتقال إلى اقتصاد السوق (الاقتصاد الحر)، مبيناً أنهم يتابعون هذه المرحلة عن كثب.

وأشار إلى اعتزامهم تأسيس تعاون بين القطاعين العام والخاص في بيلاروسيا، في مجالات البنية التحتية، والصحة والتعليم، مشدداً على بذلهم جهوداً كبيرة لتكون الشركات التركية ذات دور فعال في مناقصات المشاريع المذكورة.

وأوضح المسؤول التركي، أن استخدام البلدين العملات المحلية في التبادل التجاري بينهما، سيعود بالفائدة على كلا البلدين‘ حيث "سيؤدي إلى تسهيلات كبيرة في التجارة الثنائية، وبالتالي رفع حجم التبادل التجاري بشكل أكبر وأسرع، وتحقيق زيادة بنسبة 50 بالمائة في حجم التجارة بين البلدين، خلال فترة قصيرة من الوقت". 

والعام الماضي، تجاوز حجم التبادل التجاري بين أنقرة ومينسك، قيمة 632.9 مليون دولار، وبلغت الصادرات التركية إلى بيلاروسيا خلال العام الماضي، 439 مليونا و552 ألف دولار، فيما استوردت منها بقيمة وصلت إلى 193 مليونا و291 ألف دولار.

وحقق التبادل التجاري نمواً بنسبة 50.7 بالمائة خلال السنوات الـ 5 الأخيرة، وسط استهداف البلدين رفع هذا الرقم إلى مليار دولار، بحلول نهاية العام الجاري.

ويبلغ حجم الاقتصاد البيلاروسي نحو 54.5 مليار دولار، وتحرص العديد من البلدان على الاستثمار في بيلاروسيا، وإقامة علاقات اقتصادية جيدة معها، لكونها عضو في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ونظراً لموقعها الجغرافي الذي يجعل منها بوابة هامة للانفتاح على الاتحاد الأوروبي.

 

مشاركة على: