مسؤول لبناني يقترح "حل وسط" لإعادة اللاجئين السوريين

مسؤول لبناني يقترح "حل وسط" لإعادة اللاجئين السوريين
مسؤول لبناني يقترح "حل وسط" لإعادة اللاجئين السوريين

مسؤول لبناني يقترح "حل وسط" لإعادة اللاجئين السوريين

بيروت- نيو ترك بوست

أشار رئيس "حركة التغيير" المحامي "ايلي محفوض"، إلى أن الحل الصحيح لأزمة اللاجئين السوريين في لبنان هي بنقل كل شخص حسب ميوله السياسية إلى مناطق النظام أو المعارضة.

وقال إن الحل الأمثل لأزمة اللاجئين السوريين بنقلهم فوراً إلى سوريا، ومن هو مع النظام ينتقل إلى حيث هي سيطرته ومن هو معارض لنظام الأسد يصار إلى نقله حيث لا وجود لسيطرة النظام السوري، وهذا هو الحل الوحيد والمطلوب تنفيذه فورا دون إبطاء والا فالمراوحة والمماطلة مستمرة" وذلك عبر حسابه على تويتر.

ولفت خلال حديثه إلى أن كل المؤامرات مكشوفة لدى الكثيرين ،معرباً عن أسفه لحال بعض الموارنة اللاهثين بأي ثمن نحو كرسي رئاسة الجمهورية، كيف أنهم يسخرون كل طاقاتهم وإمكاناتهم ولو على حساب الكيانية اللبنانية والوجود الحر

وأوضح أنهم في سباق واضح لتسويق بشار الأسد وربط الحلول السيادية المتعلقة بلبنان عبر تجديد بوليصة تأمين تعيد الأسد إلى الواجهة".

وأضاف: "هذه الحماسة المفرطة من قبل بعض المسؤولين في لبنان والساعية لعودة بشار الأسد إلى مقعده في جامعة الدول العربية وربط تحقيق هذا المسعى بحل لأزمة اللاجئين السوريين مغامرة متهورة ستدفع بلبنان نحو مزيد من الأزمات والتقهقر ناهيك عن مخاصمتنا دوليا وعربيا لذا أنصح بقليل من التبصر".

يذكر أن اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون أسوء الأوضاع حيث تفرض عليهم شروطا عدة على الإقامة، وسط منع لإعطاء أي أوراق رسمية للهاربين حديثاً من بطش النظام خصوصاً من مناطق المصالحات بريف حمص وغيرها.

وعلى الرغم من ذلك تبقى أعداد العائدين إلى سوريا محدودة، إذا ما تمت مقارنتها بأعداد اللاجئين السوريين في لبنان، التي بلغت وفق تقديرات الأمم المتحدة قرابة مليون لاجئ سوري، هذا يعني أن من عادوا من لبنان إلى سوريا لا تتجاوز نسبتهم 5% من إجمالي اللاجئين.


اقرأ المزيد| لبنان يدعو الأمم المتحدة للتدخل من أجل إعادة اللاجئين السوريين لبلادهم 


 

مشاركة على: