اختيار مدينة "أوش" عاصمة للثقافة التركية

اختيار مدينة "أوش" عاصمة للثقافة التركية
اختيار مدينة "أوش" عاصمة للثقافة التركية

اختيار مدينة "أوش" عاصمة للثقافة التركية

أوش (قيرغيزستان) - نيو ترك بوست

اختارت المنظمة الدولية للثقافة التركية "توركصوي" مدينة أوش القرغيزية، عاصمة للثقافة في العالم التركي لعام 2019.

وشهدت المدينة الواقعة جنوبي البلاد، حفل الإعلان بحضور الرئيس القرغيزي سورونباي جينبيكوف، وزراء ونواب وسفراء وممثلون عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، والمنظمة الدولية للثقافة التركية "توركصوي"، والمنظمة اﻹسلامية للتربية والعلوم و الثقافة (إيسيسكو).

وقال الرئيس القرغيزي جينبيكوف خلال كلمته في حفل الإعلان،" اليوم عَلَم العالم التركي يشمخ فوق سماء قيرغيزستان، ويرفرف فوق تراب أوش"، لافتاً إلى أهمية اختيار منظمة توركصوي لمدينة أوش عاصمة للثقافة في العالم التركي، من الناحيتين الثقافية والسياسية.

وأكد إلى أنّ مدينة أوش بتشريفها عاصمة للثقافة في العالم التركي، "تؤدي دورها المقدس المنوط بالإنسان في صون السلم والتلاحم والقيم المعنوية والأفكار السلمية والتنوع الثقافي".

وتأسست "توركصوي" عام 1993، ومركزها الرئيسي في العاصمة التركية أنقرة، وهي منظمة دولية تُعنى بالشؤون الثقافية للدول الناطقة بالتركية.

والأعضاء الأساسيون في المنظمة هم: تركيا، أذربيجان، كازاخستان، قيرغيزستان، أوزبكستان، تركمانستان، فيما تعد جمهورية شمال قبرص التركية، جمهوريتا تتارستان، ياقوتيا في الاتحاد الروسي، ومنطقة غاغاوزيا ذاتية الحكم في مولدافيا، أعضاء مراقبون في "توركصوي".

وتعد مدينة أوش من أقدم مدن قيرغيزستان الواقعة على طريق الحرير التاريخي، وتتميز بطبيعتها الساحرة، ومن أبرز معالمها جبل سليمان، الذي يعد من أبرز الوجهات السياحية،في أوش وآسيا الوسطى عموماَ.

مشاركة على: