تركيا تخطط لرفع انتاجها من نبتة "العصفر"إلى 1و2 مليون طن

تركيا تخطط لرفع انتاجها من نبتة "العصفر"إلى 1و2 مليون طن
تركيا تخطط لرفع انتاجها من نبتة "العصفر"إلى 1و2 مليون طن

تركيا تخطط لرفع انتاجها من نبتة "العصفر"إلى 1و2 مليون طن

قونية - نيوترك بوست

بلغ انتاج تركيا من نبتة القرطم" العصفر" خلال الموسم الزراعي نحو 70 ألف طن.

وتستخدم هذه النبتة في عدد من المجالات، من انتاج الزيوت النباتية إلى مستحضرات التجميل والوقود الحيوي.

من جانبه أكد رئيس جمعية العصفر بتركيا، البروفسور فكرت أقن أردم،على أهمية هذه النبتة، لافتاً إلى أنها تعتبر من أكثر النباتات المرغوبة في كافة أنحاء العالم.

وقال: "بدعم الوزارة (الزراعة) وجهود المزارعين، وصل حجم الإنتاج إلى 70 ألف طن، ولكن لا يزال غير معروف بشكل كاف في تركيا، وإلى الأن لم نصل إلى الأرقام التي نرغبها".

وبين أن نظرة العالم إلى الزراعة تبدلت حيث أصبحت البلدان تهتم بزراعة النباتات التي تجلب أكبر دخل.

وأشار إلى أن العصفر من النباتات التي يمكن زراعتها في أكثر الظروف جفافًا، لافتاً إلى أن مدخولها أكثر من القمح بثلاث أضعاف على الأقل".

وأوضح أن بلاده تخطط لوصول حجم انتاج العصفر إلى ما بين 1 و2 مليون طن خلال الموسم، لكون العصفر لا يستهلك مياه كثيرًا ولا يحتاج إلى تربة خصبة، ومناسب للغاية للبيئة في تركيا"، منوهاً إلى أن زيادة انتاج هذه النبتة سيعود بفائدة كبيرة الى اقتصاد البلاد

وأكد أن لنبتة العصفر فوائد كثيرة فهو يحتوي على مادة حمض اللينوليك المترافق، يساعد في خسارة الوزن وحماية الجلد، ويستخدم في تلوين المأكولات.

وذكر أن بلدان خاصة من أمريكا وأوروبا، تطلب منها كميات كبيرة من زهرة العصفر لاستخدامها في تلوين الأغذية.

وقال أقن أردم : "يحوي على ميزة خفض نسب السكر والكوليسترول، فهو مساعد على خسارة الوزن، ومصدر للطاقة، ويمكن اعتباره من مواد التجميل، فهو مفيد جدًا للجلد، حيث يمكن دهنه على اليدين والوجه والجسد دون

كما أنه يمكن استخدامه ككريم واقي من أشعة الشمس، ويخلص الجسم من الخلايا الميتة وله خصائص واقية لسرطان الكولون، إذ يعمل على تنظيف جميع الخلايا الميتة في الكولون".

يذكر أن العصفر يتم زراعته في أبريل/نيسان ويتم حصاده في نهاية أغسطس/ آب، وبداية سبتمبر/ أيلول

 

 

مشاركة على: