جناق قلعة تحيي الذكرى الـ 104 لشهدائها

جناق قلعة تحيي الذكرى الـ 104 لشهدائها
جناق قلعة تحيي الذكرى الـ 104 لشهدائها

جناق قلعة تحيي الذكرى الـ 104 لشهدائها

جناق قلعة - نيو ترك بوست

شهدت ولاية جناق قلعة غربي تركيا، اليوم الأربعاء، مراسم تأبين لشهداء معارك "جناق قلعة البرية"، في مقبرة الشهداء، بمشاركة مسؤولين أتراك ومواطنين، وممثلي الدول الأجنبية أيضا.

وقال وزير الثقافة والسياحة التركي، محمد نوري أرصوي، في كلمة له خلال المراسم، إن "جنودنا عبر ثباتهم النابع عن إيمانهم دافعوا في ساحات المعركة عن القيم الإنسانية وحموها وأنقذوها".

وتابع أرصوي، "جنودنا قدموا الجواب الأكثر جدوى للعنصرية وكراهية الإسلام في هذه الأرض"، مضيفا "كان لهذا الانتصار تأثير كبير في التاريخ العسكري والسياسي العالميين، وكان نقطة تحول في تاريخنا الوطني الذي حدد مستقبلنا".

وأشار إلى أن جنود الدولة العثمانية خلال معارك جناق قلعة، انتصروا على الجيوش الأكثر تقدما آنذاك في البحر ثم في البر، بالرغم من أسلحتهم وذخيرتهم المحدودة.

وفي 18 مارس/آذار عام 1915، انتصرت الدولة العثمانية في معركة جناق قلعة، ضد الحلفاء، حيث حاولت قوات بريطانية وفرنسية ونيوزلندية وأستراليةاحتلال إسطنبول عاصمة الدولة العثمانية آنذاك، وباءت المحاولة بالفشل.

وكانت المعركة التي وقعت بمنطقة "غاليبولي" في جناق قلعة، بمثابة تحول لصالح الأتراك حيث انتصروا فيها على القوات المتحالفة خلال الحرب العالمية الأولى، كما تعد نقطة سوداء في التاريخ العسكري الإنجليزي بعد الهزيمة.


اقرأ أيضاً| الفاتيكان توثق إنسانية الجيش التركي في معركة "جناق قلعة" 


 

مشاركة على: