دراسة تحذر من خطر السمنة على شكل وبنية الدماغ

دراسة تحذر من خطر السمنة على شكل وبنية الدماغ
دراسة تحذر من خطر السمنة على شكل وبنية الدماغ

دراسة تحذر من خطر السمنة على شكل وبنية الدماغ

أمستردام - نيوترك بوست

حذرت دراسة هولندية حديثة من مخاطر السمنة على شكل وبنية الدماغ، مشيرة إلى أنها تحدث تغييرات في شكل وبنية الدماغ، وتؤثر على حكم المادة الرمادية المسؤولة عن الحواس.

وقال الباحثون أن السمنة تمثل واحدة من أكثر مشاكل الصحة العامة صعوبة في العالم، حيث تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، كما ترتبط بزيادة خطر التدهور المعرفي والخرف، ما يوحي بأن المرض يسبب تغييرات في الدماغ.

الدراسة تم أجراها في مركز طبي لجامعة لايدن الهولندية وتم نشر نتائجها في العدد الأخير من دورية (Radiology) العلمية.

وأجريت الدراسة على أدمغة أكثر من 12 ألف شخص حيث قاموا بفحص الأدمغة بالتصوير المغناطيسي

وتم رصد حجم المادة الرمادية في الدماغ ومدى تأثرها بإصابة الأشخاص بالسمنة.

وأشارت الدراسة إلى أن، المادة الرمادية شكلت جزءًا كبيرًا من الجهاز العصبي المركزي وتوجد فيها الخلايا العصبية المسؤولة عن الحواس، وتسهيل سريان المعلومات الواردة من وإلى الحواس.

ومن خلال الدراسة تبين أن، المستويات المرتفعة من دهون الجسم ترتبط بإحداث اختلافات في شكل الدماغ وبنيته، بما في ذلك صغر حجم المادة الرمادية.

وأكدت الدراسة أن، هذه التغيرات في حجم المادة البيضاء (التي تحيط بالبنى المركزية للدماغ) يؤثر سلبًا على انتقال الإشارات داخل شبكات الدماغ.

من جانبها قالت الدكتورة إيلونا ديكرز، قائد فريق البحث: "لقد أظهر التصوير بالرنين المغناطيسي أنه أداة لا يمكن الاستغناء عنها لفهم العلاقة بين السمنة وما ينجم عنها من آثار سلبية على صحة الدماغ".

وأضافت: "تُظهر دراستنا أن المستويات المرتفعة من الدهون الموزعة على الجسم مرتبطة بصغر حجم الهياكل المهمة للدماغ، بما في ذلك حجم المادة الرمادية الموجودة وسط الدماغ".


اقرأ المزيد| 2 مليون طفل تركي يعانون من السمنة المفرطة 


 

مشاركة على: