أردوغان: يريدون تعيين حاكم استعماري في فنزويلا

أردوغان: يريدون تعيين حاكم استعماري في فنزويلا
أردوغان: يريدون تعيين حاكم استعماري في فنزويلا

أردوغان: يريدون تعيين حاكم استعماري في فنزويلا

متابعة نيو ترك بوست

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على التطورات الميدانية في فنزويلا ومحاولة الانقلاب العسكري على الرئيس نيكولاس مادورو.

وقال أردوغان في تصريحات على صفحاته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي مساء الثلاثاء: "يجب أن يعلم أولئك الذين يحاولون تعيين حاكم استعماري ما بعد الحداثة في فنزويلا، أن كيفية إدارة بلد ما تحدد من خلال انتخابات ديمقراطية فقط".

وأضاف أردوغان: "باعتبارنا دولة كافحت الانقلابات وعانت من عواقبها السلبية، ندين محاولة الانقلاب في فنزويلا".

وقبل ذلك أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، وقوف بلاده إلى جانب الشعب الفنزويلي دائما، ومعارضتها محاولات تغيير الحكومات الشرعية بطرق غير ديمقراطية.

وفي تغريدة له نشرها على حسابه في موقع "تويتر"، أعرب تشاووش أوغلو عن قلق بلاده إزاء الأنباء الواردة حول وجود بعض المحاولات ضد النظام الدستوري في فنزويلا. وقال : "نؤيد حل المشاكل عن طريق الحوار في فنزويلا ونقف إلى جانب الشعب الفنزويلي دائما".

وأضاف: "نعارض محاولات تغيير الحكومات الشرعية بطرق غير ديمقراطية".

وصباح الثلاثاء أفادت مصادر حكومية في فنزويلا أن البلاد شهدت محاولة انقلاب على السلطات الشرعية، وأنه يجري التصدي لها وقمعها.

وجاء ذلك بعدما أعلن خوان غوايدو زعيم المعارضة في فنزويلا الذي نصب نفسه رئيسا للبلاد أن "المرحلة الأخيرة" في خطة للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو قد بدأت. وقابلت الولايات المتحدة الأمريكية هذه الخطوة بالدعم والتأييد.

وقال غوايدو في تغريدة على تويتر "لقد بدأ شعب فنزويلا (وضع) نهاية لاغتصاب السلطة في هذه اللحظة، ألتقي بالوحدات العسكرية الرئيسية في قواتنا المسلحة، وبدأت المرحلة الأخيرة من عملية الحرية".

ونقلت وكالة رويترز أن زعيم المعارضة شوهد واقفا قرب قاعدة جوية في العاصمة كراكاس وتحيط به مجموعة من الرجال في زي عسكري.

في المقابل، قال وزير الإعلام خورخي رودريغيز إن الحكومة تواجه مجموعة صغيرة من "العسكريين الخونة" تحاول القيام بانقلاب، مؤكدا أن الجهود متواصلة لإحباطها.

مشاركة على: