عون: سنضطر لتنسيق عودة السوريين مع حكومة دمشق

عون: سنضطر لتنسيق عودة السوريين مع حكومة دمشق
عون: سنضطر لتنسيق عودة السوريين مع حكومة دمشق

عون: سنضطر لتنسيق عودة السوريين مع حكومة دمشق

بيروت-نيو ترك بوست

أعرب الرئيس اللبناني ميشال عون الجمعة، عن أسفه لعدم اتخاذ الاتحاد الأوروبي موقفا مشجعا لعودة النازحين السوريين رغم توفر أسباب عودتهم، مشددا في الوقت ذاته أن بلاده ستجبر على اتخاذ خطوات لتنظيم العودة مع الحكومة السورية.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس اللبناني، وزير الخارجية الاسباني وشؤون الاتحاد الاوروبي والتعاون الاسباني جوزيف بوريل، في قصر بعبدا (شرق العاصمة بيروت).

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان إن الرئيس عون أبلغ بوريل، "أن لبنان أمّن حتى الآن العودة لـ 194 الف لاجئ سوري من أراضيه ولم ترد معلومات عن تعرضهم لأي مضايقات".

وأضاف أن لبنان يتطلع لتغيير الموقف الأوروبي من العودة "لئلا تشتد تداعيات هذا اللجوء على الاوضاع كافة في لبنان ويجبر على اتخاذ خطوات لتنظيم العودة مع الحكومة السورية".

من جهته، أكد الوزير الاسباني بحسب البيان تضامن بلاده مع لبنان في موضوع عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم.

كما أكد حرص بلاده بالأمن والاستقرار في لبنان ودعمها لتحقيق النهوض الاقتصادي، مشيرا إلى أن مشاركة اسبانيا في قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) خير دليل على التزامها.

وقال في هذا السياق أن بلاده ترى في قرارات وتوصيات مؤتمر "سيدر" فرصة للبنان لأنه يدل على ثقة المجتمع الدولي به وبامكاناته.

‏ويشكو لبنان من أن اللاجئين يشكلون ضغطا كبيرا على موارده المحدودة، ويقول إن الدعم الدولي في هذا الملف أقل من المستوى المطلوب.

ومنذ أشهر بدأ لاجئون سوريون "عودة طوعية" من لبنان إلى بلدهم على دفعات، ضمن تنسيق بين السلطات اللبنانية والنظام السوري والأمم المتحدة.

وأفادت تقارير حقوقية بتعرض بعض اللاجئين العائدين لاعتداءات وقتل وسجن، بينما ينفي النظام السوري صحة تلك التقارير.

مشاركة على: