أنقرة تتوقع تراجع واشنطن عن "إنهاء المعاملة التجارية التفضيلية"

أنقرة تتوقع تراجع واشنطن عن "إنهاء المعاملة التجارية التفضيلية"
أنقرة تتوقع تراجع واشنطن عن "إنهاء المعاملة التجارية التفضيلية"

أنقرة تتوقع تراجع واشنطن عن "إنهاء المعاملة التجارية التفضيلية"

واشنطن - نيو ترك بوست

أعربت السفارة التركية في واشنطن، عن توقعاتها بعدم تنفيذ الولايات المتحدة الأمريكية قرار إنهاء المعاملة التجارية التفضيلية لها بموجب برنامج يسمح للصادرات التركية بدخول الولايات المتحدة دون جمارك.

وقالت السفارة في بيان،أصدرته الجمعة، إن تركيا تتوقع ألا تنفذ الولايات المتحدة قرارا بإنهاء المعاملة التجارية التفضيلية لها بموجب برنامج يسمح للصادرات التركية بدخول الولايات المتحدة دون جمارك.

وأضافت السفارة "أبلغنا في عدة مناسبات الجانب الأمريكي توقعاتنا بالتخلي عن أي إجراءات تعرقل التجارة المتبادلة من أجل تحقيق الهدف الذي وضعه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب لحجم التجارة المتبادلة بين تركيا والولايات المتحدة والذي يبلغ 75 مليار دولار.

وتابعت " في هذا السياق نتوقع استمرار عدم تنفيذ قرار إنهاء تصنيف بلادنا في نظام التفضيلات المعمم"

وتركيا واحدة من 120 دولة تشارك في نظام التفضيلات المعمم وهو أقدم وأضخم برنامج أمريكي للمعاملة التجارية التفضيلية.

وفي أوائل آذار / مارس الماضي، أعلن الممثل التجاري الأمريكي، أنه لم يعد من حق تركيا المشاركة في برنامج ”نظام التفضيلات المعمم "لأنها ”متقدمة اقتصاديا بما يكفي".

وقال ترامب في رسالة للكونغرس "على مر العقود الأربعة والنصف التي استفادت خلالها تركيا من وضع نظام الأفضليات المعمم للدول النامية نما اقتصاد تركيا وتنوع"، مؤكدا أن واشنطن تبقى متلزمة بتجارة عادلة ومتبادلة مع أنقرة.

من جهتها انتقدت تركيا القرار الاميركي، وأوضحت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، أن قرار اإدارة الأمريكية "يخالف هدفنا المشترك ببلوغ حجم تبادل تجاري يبلغ 75 مليار دولار وسيترك من جانب آخر أثرا سلبيا على الشركات الصغيرة والمتوسطة الاميركية".

ويستهدف برنامج  ”نظام التفضيلات المعمم " تشجيع التنمية الاقتصادية في البلدان المستفيدة عن طريق إلغاء الرسوم على آلاف المنتجات.

وذكر الموقع الإلكتروني لمكتب الممثل التجاري الأمريكي أن واردات الولايات المتحدة من تركيا في إطار البرنامج بلغت 1.66 مليار دولار في 2017 بما يشكل 17.7 في المئة من إجمالي وارداتها من تركيا.

وأضاف أن فئات الواردات التي تتصدر البرنامج هي السيارات ومكوناتها والحلي والمعادن النفيسة والقطع الحجرية.

مشاركة على: