أردوغان: تركيا البلد الوحيد في "الناتو" الذي هزم "داعش"

أردوغان: تركيا البلد الوحيد في "الناتو" الذي هزم "داعش"
أردوغان: تركيا البلد الوحيد في "الناتو" الذي هزم "داعش"

أردوغان: تركيا البلد الوحيد في "الناتو" الذي هزم "داعش"

أنقرة/ نيوترك بوست 

قال الرئيس رجب طيب أردوغان، الإثنين، أنّ تركيا هي الدولة الوحيدة في حلف شمال الأطلسي  التي هزمت تنظيم "داعش" الإرهابي وجها لوجه، إثر حرب مباشرة.

وأضاف أردوغان في كلمة ألقاها خلال اجتماع مجلس شمال الأطلسي، الذي يعد الهيئة الرئيسية لصنع القرار في حلف "الناتو": "ننتظر من أصدقائنا في الناتو التصرف بما يتلاءم مع روح الحلف والقيم التي أسس عليها".

وحول مكافحة تنظيم "بي كا كا" الإرهابي، قال: "لا يوجد أي مبرر لحلفائنا بأن يسلحوا تنظيما إرهابيا وجه فوهات بنادقه لبلادنا وقتل مواطنينا، ثم يستقبل قادة الإرهابيين على السجادة الحمراء، من قبل مسؤولين رفيعي المستوى في بلدان حليفة لنا".

وأكد حرص تركيا على إرساء الاستقرار في منطقة إدلب شمال غربي سوريا، في إطار مسار أستانة، الذي ترعاه الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران.

وأردف: "أعدنا الهدوء إلى إدلب، وبذلك منعنا مقتل مئات الآلاف من الأبرياء، وقطعنا الطريق أمام موجة هجرة كانت ستهز أوروبا".


إقرا أيضاI تركيا تعلق على بيان واشنطن حول التنقيب شرق المتوسط


وبشأن علاقات بلاده مع روسيا، شدّد على أن "توسيع تركيا لعلاقاتها مع دول ومناطق مختلفة، لا يعني أنها تبحث عن بدائل لبلدان معينة".

وأوضح: "ليس من الصواب إثارة الجدل بشأن قضايا تتعلق بصميم السيادة التركية، مثل صفقة إس-400".

وتزعم الولايات المتحدة أن صواريخ "إس-400" الروسية، ستشكّل خطرًا على أنظمة "الناتو" باعتبار تركيا عضوا فيه، وهو ما تنفيه الأخيرة.

وقررت تركيا في 2017، شراء المنظومة الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية "باتريوت" من الولايات المتحدة.

وتحدث  أردوغان عن  إيواء بعض الدول الحليفة لعناصر منظمة غولن الإرهابية، والتي قامت بمحاولة انقلابية فاشلة في 15 يوليو/ تموز 2016.

وقال: "ما تزال منظمة غولن الإرهابية تواصل أنشطتها المدمرة ضد بلادنا بالخارج، وبعض حلفائنا مع الأسف يتيحون لقياداتها ومنتسبيها المتورطين في محاولة الانقلاب إمكانية الفرار من العدالة".

 

مشاركة على: