نصائح هامة لخسارة الوزن في رمضان

نصائح هامة لخسارة الوزن في رمضان
نصائح هامة لخسارة الوزن في رمضان

نصائح هامة لخسارة الوزن في رمضان

متابعة نيوترك بوست 

قدمت منظمة الصحة العالمية ثماني نصائح لمن يتملكهم هاجس زيادة الوزن في شهر رمضان الكريم، بسبب تقطع فترات النوم، وتناول أصناف متنوعة من الأطعمة والمشروبات التي تضم سعرات حرارية مرتفعة.

أولى هذه النصائح التي استعرضتها الأناضول

أولاً : تقسيم وجبة الإفطار إلى 3 وجبات، تبدأ بوجبة خفيفة عند الإفطار، مكونة من كوب واحد من المياه، 3 تمرات، وطبق من الحساء. 

ثم يتبعها وجبة ثانية رئيسية بعد الإفطار بنصف ساعة، تضم عناصر غذائية متنوعة مثل الكربوهيدرات والخضروات والبروتينات، ثم وجبة ثالثة بعد العشاء تحتوي على الفواكه.

ثانياً :دعت المنظمة إلى ضرورة الاعتماد على غذاء متوازن ومتنوع، ويحتوي على كميات كبيرة من الخضروات الغنية بالألياف، فهي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء. 

وأكدت على ضرورة تحضير الأطعمة بطريقة صحيحة والابتعاد عن الأطعمة المقلية، والأطعمة ذات النسب المرتفعة من الملح والبهارات، لأنها تعيق خسارة الوزن.

ثالثاً: نصحت المنظمة الصائمين الابتعاد عن شرب العصائر الصناعية والمشروبات الغازية في وجبة الإفطار والسحور مهم أيضا، لأنها تحتوي على نسب مرتفعة من السكر والدهون، وتزيد من خطر الإصابة بالسمنة والسكري

وقالت:" يمكن أن يستبدلها الصائم بشرب العصائر الطازجة دون إضافة سكر".

رابعاً : أشارت المنظمة إلى نقطة جوهرية يغفلها الكثيرون وهي الرياضة وتعد أمراً محوريا في إنقاص الوزن.

ونصحت المنظمة بممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان وقالت أن أفضل الأوقات هو عقب الإفطار بساعتين لإعطاء فرصة للمعدة لهضم وجبة الإفطار. 

وشددت المنظمة على ضرورة الابتعاد عن ممارسة الرياضة خلال ساعات النهار وخاصة خلال فصل الصيف، لأنها تعرض الصائم للعطش الشديد والجفاف

خامساً : طالبت المنظمة الصائم بشرب قدر كاف من المياه خلال ساعات الإفطار، لأنه  يساعد الجسم على حرق الدهون، حيث يحتاج الجسم 8-12 كوبا من الماء يوميا، وهذا يوازي حوالي لترين من المياه، لكن يفضل توزيع هذه الكمية بين وجبتي الإفطار والسحور.

سادساً: نصحت بضرورة الابتعاد عن تناول الحلويات بكثرة في رمضان لاحتوائها على نسب مرتفعة من السكريات والدهون المشبعة التي تزيد الوزن، وإذا لزم الأمر فيكفي الصائم قطعة صغيرة من الحلويات بعد الإفطار بساعتين.

سابعاً: المحافظة على نمط نوم صحي خلال رمضان لأن النوم المتوازن يساعد الجسم على حرق كميات كبيرة من الدهون.

ثامناً: قالت المنظمة يجب على الصائم تفادي الكافين في رمضان ونصحت بعدم الإكثار من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، وعدم ممارسة أي نشاط بدني قبل ساعة من النوم.

مشاركة على: