الشبكة السورية توثق مقتل 108 أشخاص في سوريا خلال 12 يوماً

الشبكة السورية توثق مقتل 108 أشخاص في سوريا خلال 12 يوماً
الشبكة السورية توثق مقتل 108 أشخاص في سوريا خلال 12 يوماً

الشبكة السورية توثق مقتل 108 أشخاص في سوريا خلال 12 يوماً

دمشق - نيوترك بوست

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر أمس الأربعاء، إن ما لا يقل عن 108 مدنياً بينهم 26 طفلا، و24 امرأة، في منطقة خفض التَّصعيد شمالي سوريا، منذ 26 أبريل/ نيسان الماضي، وحتى 7 مايو/ أيارالجاري.

وأشا التقرير إلى أن قوات النظام السوري مسؤولة عن مقتل 71 مدنيا، بينهم 12 طفلا و18 امرأة.

ولفت  إلى أن روسيا تتحمل المسؤولية عن مقتل 37 مدنيا بينهم 14 طفلا، و 6 نساء.

في الإطار ذاته، سلط التقرير الضوء على عدد الحوادث الذي سببتها هجمات النظام السوري وحلفاؤه، لافتاً إلى أنه تم تسجيل ما لا يقل عن 82 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنيَّة، من بينها 11 اعتداء على أماكن عبادة، و28 على مدارس، و18 على منشآت طبية، و9 على مراكز للدفاع المدني

وقال التقرير إنه تم توثيق هجمة واحدة بذخائر عنقودية على قرية الجماسة في ريف محافظة حماة الغربي في 3 مايو من قبل القوات الروسية.

كما تم توثيق القاء ما لا يقل عن 188 برميلا متفجرا في المدة المذكورة من قبل سلاح الجو التابع لقوات النظام السوري.

تجدر الإشارة إلى أن الشبكة السورية سبق ووثقت مقتل 127 مدنيا بقصف قوات النظام، و13 آخرين بالغارات الجوية لروسيا وذلك خلال شهر أبريل / نيسان الماضي.

ومنتصف سبتمبر/أيلول 2017، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا وروسيا وإيران) توصلها إلى اتفاق على إنشاء منطقة خفض تصعيد في إدلب، وفقًا لاتفاق موقع في مايو/أيار 2017.

وفي إطار الاتفاق، تم إدراج إدلب ومحيطها (شمال غرب)، ضمن "منطقة خفض التصعيد"، إلى جانب أجزاء محددة من محافظات حلب وحماة واللاذقية.

ويقطن منطقة خفض التصعيد حاليا نحو 4 ملايين مدني، بينهم مئات الآلاف من الذين هجرهم النظام من مدنهم وبلداتهم بعد سيطرته عليها.


اقرأ المزيد| الشبكة السورية: مقتل 695 صحفيًا منذ اندلاع الانتفاضة ضد الأسد 


 

مشاركة على: