العراق يعدم داعشيا قتل 5 جنود واغتصب إيزيدية

العراق يعدم داعشيا قتل 5 جنود واغتصب إيزيدية
العراق يعدم داعشيا قتل 5 جنود واغتصب إيزيدية

العراق يعدم داعشيا قتل 5 جنود واغتصب إيزيدية

نينوى - نيو ترك بوست

حكم القضاء العراقي، اليوم الخميس، بإعدام متهم أدين بالانتماء إلى تنظيم "داعش" الإرهابي وشارك بقتل 5 من القوات الأمنية واغتصاب امرأة إيزيدية.

وأصدرت محكمة الجنايات بمحافظة نينوى شمالي العراق، حكماً بالإعدام بحق المتهم، الذي كان يعمل كعنصر استخباراتي ضمن التنظيم الإرهابي للإبلاغ عن المواطنين.

وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى الذي يدير شؤون القضاء بالبلاد، إن "الإرهابي شارك بالمعارك في قضاء زمار بمحافظة نينوى (شمال) وقتل خمسة عناصر من القوات الأمنية كما قام باغتصاب إحدى النساء من الطائفة الإيزيدية".

وأضاف المركز في بيان له، أن "الحكم شنقا حتى الموت صدر بحقه بناء على اعترافه الواضح والصريح أمام المحكمة وأقوال الشهود ووفقا لأحكام المادة الرابعة ‏من قانون مكافحة الارهاب رقم 13 لسنة 2005".‏

وتجري محاكمة المنتمين لـ"داعش"، بموجب المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب في البلاد، والتي تنص على الحكم بإعدام كل من ارتكب، بصفته فاعلاً أصلياً أو شريكاً في الأعمال الإرهابية، كما تنص على العقاب بالسجن المؤبد بحق كل من أخفى عن عمد، أي عمل إجرامي أو تستّر على شخص إرهابي.

ويعاقب المحرض والمخطط والممول وكل من مكنّ الإرهابيين من القيام بالجريمة كفاعل أصلي، وفق قانون مكافحة الإرهاب.

واعتقلت القوات العراقية المئات من مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي خلال الحرب الضارية بين الجانبين على مدى ثلاث سنوات (2014-2017). 

وانتهت الحرب بخسارة التنظيم جميع الأراضي التي اجتاحها صيف 2014 والتي كانت تقدر بثلث مساحة العراق، لكن خلايا نائمة للتنظيم لا تزال تنشط في أرجاء البلاد. 
 

مشاركة على: