سلاح "ألقا" التركي .. مضاد الطائرات المسيرة الأول من نوعه عالمياً

سلاح "ألقا" التركي .. مضاد الطائرات المسيرة الأول من نوعه عالمياً

أنقرة - نيو ترك بوست

طورت شركة "روكيتسان" (Roketsan) التركية للصناعات الدفاعية، سلاحاً جديداً يعمل كمضاد للطائرات المسيرة "الدرون"، وتم الكشف عنه لأول مرة خلال معرض الصناعات الدفاعية (IDEF'19)، في مدينة إسطنبول بين 30 أبريل/ نيسان الماضي و3 مايو/ أيار الجاري.

وصنعت "روكيتسان"، السلاح الجديد "ألقا" بإمكانيات محلية ويعمل وفق نظام الطاقة الموجهة، ويستهدف تحييد الطائرات المسيرة، التي زاد استخدامها مؤخرا في عمليات اغتيال وتفجير وغيرها.

ونشرت الشركة المشاهد الأولى من اختبارات أجرتها على "ألقا"، وحقق خلالها النجاح المطلوب في استهداف طائرات من دون طيار لأغراض تفجير أو تجسس، سواء منفردة أو في سرب.

وتقوم آلية عمل السلاح الجديد على متابعة ومراقبة هدف أو مجموعة أهداف بشكل حساس، بفضل أنظمة البصريات الكهربائية والرادارات المتواجدة عليه، ثم يوجه الطاقة الليزرية أو الكهرومغناطيسية نحو الهدف للقضاء عليه.

ويمتلك سلاح "ألقا" قدرة تدمير ليزرية وأخرى تشويشية، عبر استخدام الطاقة الكهرومغناطيسية، تمكنه من استهداف طائرات الدرون ونظيراتها ذات الأجنحة الثابتة المحمّلة بالمتفجرات، كما يستطيع القضاء عن بعد على المتفجرات اليدوية.

ويتميز السلاح الذي تستخدمه الشركة حاليا لحماية إحدى منشآتها، باستهدافه الهدف المعادي، وإلحاق خسائر بالغة به، دون الإضرار بما حوله من عناصر أو أشخاص.

ويمكن استخدام سلاح "ألقا" بشكل متحرك أو ثابت، ولديه القدرة على التشويش من على بُعد 4 كيلو مترات، والقضاء على الهدف من على بُعد 500 متر.

ويعد "ألقا" سلاح فعال ومناسب لحماية الوحدات العسكرية الثابتة والمتحركة والقواعد العسكرية والأحياء السكنية والموانئ والسفن، وغيرها من المواقع الحساسة.

يشار إلى أنه من الصعب جدا استهداف طائرات الدرون بالأسلحة أو القذائف، ومن هنا بات تطوير أسلحة جديدة لمواجهة هذه التهديدات أمراً ملحاً، لذا تعمل الشركة التركية، على مواجهة تلك التهديدات بأسلحة تعمل وفق أنظمة الطاقة الموجهة.

وهناك مساعٍ عالمية عديدة لتطوير وتصنيع أسلحة من هذا النوع، لكن لا يوجد منتج ملموس تم الانتهاء من تصنيعه، وتسعى "روكيتسان" إلى أن تكون أول شركة تصنّع سلاحا من ذلك النوع في العالم.


اقرأ أيضاً| تركيا وصفقة "إس 400".. والحلول الوسط 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com