واشنطن ترفض مقترح فنزويلا بتفويض تركيا ممثلًا لمصالحها بالولايات المتحدة

واشنطن ترفض مقترح فنزويلا بتفويض تركيا ممثلًا لمصالحها بالولايات المتحدة
واشنطن ترفض مقترح فنزويلا بتفويض تركيا ممثلًا لمصالحها بالولايات المتحدة

واشنطن ترفض مقترح فنزويلا بتفويض تركيا ممثلًا لمصالحها بالولايات المتحدة

 

قدمت فنزويلا على لسان ممثلها الدائم لدى الأمم المتحدة، صموئيل مونكاد، مقترحاً بأن تكون تركيا "الدولة الراعية"؛ لحماية سفارة بلاده بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وأوضح مونكاد خلال تصريحاته التي أدلى بها لال مؤتمر صحفي عقده من مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأمريكية أن العلاقات الدبلوماسية بين بلاده والولايات المتحدة توقفت، وأن واشنطن بموجب العلاقات الدبلوماسية المنصوص عليها في اتفاقية فيينا، كلفJ سويسرا كـ"دولة راعية" من أجل سفارتها بكاراكاس

وقال في رده على قرار واشنطن الذي تطلب فيه بإخلاء فنزويلا لسفارتها هناك نحن أيضًا اقترحنا ان تكون تركيا دولة راعية لسفارتنا بواشنطن، لكنهم (الجانب الأمريكي) رفضوا ذلك وقالوا نحن لا نعترف بكم، وإنما نعترف بخوان غوايدو(زعيم المعارضة)"

يذكر أن السلطات الأمريكية شرعت بإجراءات قانونية لإخلاء السفارة الفنزويلية، من المحتجين والنشطاء المتحصنيين فيها، من أنصار الرئيس نيكولاس مادورو.

وذكرت تصريحات أمريكية أن واشنطن تعتبر السفارة تتبع لإدارة رئيس الجمعية الوطنية، خوان غوايدو الذي أعلن نفسه "رئيسا مؤقتا" لفنزويلا.

وزعمت أن وجود المحتجين، في السفارة، "غير قانوني"، نظرا لعدم اعتراف واشنطن بشرعية مادورو.

وأوضحت الوزارة أن الدبلوماسي الفنزويلي كارلوس فيكيو، الذي عينه غوايدو سفيرا لدى واشنطن، طلب اخلاء السفارة، ودعت المحتجين إلى مغادرتها طواعية.

يذكر أن الاحتجاجات متواصلة من قبل أنصار الرئيس مادورو داخل مبنى السفارة، منذ نحو شهر، يتظاهر مؤيدو غوايدو خارجها.

من جانبها الشرطة الأمريكية تحظر ادخال الطعام المحتجين داخل السفارة

واتخذت عدة إجراءات لإخراجهم الأسبوع الماضي منها قطع الكهرباء والماء ما أثار موجة جدل كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي 30 أبريل/ نيسان الماضي، أقدمت مجموعة صغيرة من العسكريين مرتبطة بالمعارضة الفنزويلية، على تنفيذ محاولة انقلاب، فيما أعلنت الحكومة في وقت لاحق من اليوم ذاته إفشالها.

واتهم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، البيت الأبيض، بزعامة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومستشاره جون بولتون، بالتخطيط لمحاولة الانقلاب، وتعهد بالكشف عن كافة التفاصيل خلال الأيام القليلة المقبلة.

ومنذ 23 يناير/كانون الثاني الماضي، تشهد فنزويلا توترا، إثر إعلان رئيس البرلمان خوان غوايدو "أحقيته" بتولي الرئاسة مؤقتا إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

مشاركة على: