كيف تحافظ على طاقتك أثناء الصيام

كيف تحافظ على طاقتك أثناء الصيام

متابعة نيوترك بوست

قالت مني كيال طبيبة سورية إنه نظراً لقصر الفترة الفاصلة بين وجبة الإفطار ووجبة السحور في أيام الصيف فإنه من الضروري التركيز على تعويض السوائل والأملاح المفقودة وتناول الأغذية الغنية بالألياف والبروتينات كي تساعد الصائم على تحمل الجوع والعطش وتمده بالطاقة والحيوية

ونصحت كيال الصائم بالامتناع عن تناول السكر الأبيض، وقالت إن تناول وجبات غنية بالكربوهيدرات البسيطة يسبب استهلاكاً سريعاً للطاقة يعقبه هبوط لسكر الدم، مما يسبب تعباً وفقداناً للطاقة.

ودعت إلى تناول البروتينات والألياف والدهون المفيدة مع وجبة الإفطار والسحور، مما يبطئ من امتصاص السكر ويحافظ على طاقتك لفترة أطول

وحذرت من تناول كميات كبيرة من الطعام بعد صيام طويل يسبب إنهاك الجهاز الهضمي ونقص كمية الدم الوارد للدماغ، وبالتالي نقص الطاقة والصداع وقلة التركيز وعدم القدرة على متابعة واجباتك الرمضانية.

وأكدت على أهمية وجبة السحور ونصحت بضرورة احتوائها على مصدر جيد للبروتين والألياف والسوائل والامتناع عن تناول الحلويات والمعجنات.

و نصحت بمحاربة العطش وقالت :"إن عدم تعويض السوائل بشكل كاف في فترة ما بعد الإفطار يسبب الشعور بالتعب والصداع ونقص الطاقة، و في كثير من الأحيان يسيء الجسم تفسير رسائل العطش ولا يستطيع تفريقها عن الشعور بالجوع.

وأشارت إلى أن الخضار والفاكهة تختزن بين أليافها كميات كبيرة من الماء، وتناولها مع وجبة السحور يساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم أثناء الصيام.

و دعت إلى ضرورة تعويض الفيتامينات والمعادن وذلك من خلال تناول الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والألبان والبيض والخميرة الغذائية وتأكد من تعويض فيتامين B12 إذا كنت من النباتيين. إضافة إلى ضرورة تناول كميات جيدة من الخضراوات الورقية الغنية بالفولات.

ونصحت بتناول  اللبن الرائب الغني بالجراثيم المفيدة للأمعاء (البروبيوتيك) والذي يحتوي أيضاً على كميات جيدة من فيتامين ب١٢.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com