دواء لمرض وراثي فتّاك بسعر 2 مليون دولار

دواء لمرض وراثي فتّاك بسعر 2 مليون دولار
دواء لمرض وراثي فتّاك بسعر 2 مليون دولار

دواء لمرض وراثي فتّاك بسعر 2 مليون دولار

إسطنبول - نيو ترك بوست

ابتكرت شركة "نوفارتس" السويسرية، علاجاً جديداً لمرض "ضمور العضلات الشوكي عند الرضع" الأمر الذي سينهي معاناة الرّضع المصابين بهذا الداء الوراثي الفتاك، إلا أن المشكلة التي ستواجه الكثيرين تكمن في سعره الخيالي الذي يصل إلى 2.1 مليون دولار.

وقد حصلت الشركة السويسرية على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية على العلاج الذي يقدم للمرضى "لمرة واحدة لا غير"، وتؤكد الشركة أن  العلاج لمرة واحدة أفضل من العلاجات طويلة الأمد، والتي تكلف مئات الآلاف من الدولارات سنويا.

وفي أبريل / نيسان الماضي، عرضت الشركة الدواء الذي سمته "زولجينزما"  لقاء 5 ملايين دولار، لكن تقييما مستقلا رأى أن الرقم مبالغ فيه للغاية، مما أجبر "نوفارتس" على عرض الدواء بسعر أقل.

ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية  على استعمال الدواء الجديد للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، بمن فيهم أولئك الذين لم تظهر عليهم علامات المرض بعد، والذين يعانون من أشد أنواعه فتكا.

و"ضمور العضلات الشوكي عند الرضع"، هو مرض وراثي فتاك، يجعل الطفل غير قادر على التحكم في عضلاته، فيواجه نتيجة ذلك مشكلات في البلع والتنفس، ولا يستطيع رفع رأسه ولا الجلوس إلا بمساعدة الآخرين، وفي حالات أكثر شدة قد يؤدي الأمر إلى الشلل والموت.

ويصيب هذا المرض رضيعا من بين كل 10 آلاف مولود، ويتوقع مواقبون أن تبلغ قيمة مبيعات الدواء الجديد نحو ملياري دولار بحلول عام 2022.

مشاركة على: