زعيم الأكراد يدعو لإنهاء الإضراب عن الطعام بعد 200 يوم

زعيم الأكراد يدعو لإنهاء الإضراب عن الطعام بعد 200 يوم
زعيم الأكراد يدعو لإنهاء الإضراب عن الطعام بعد 200 يوم

زعيم الأكراد يدعو لإنهاء الإضراب عن الطعام بعد 200 يوم

إسطنبول - نيو ترك بوست

دعا زعيم الأكراد المسجون عبد الله أوجلان، نواب البرلمان الأكراد وآلاف السجناء لإنهاء إضرابهم عن الطعام، وذلك بعد 200 يوم من إطلاق أحد النواب الاحتجاج.

وقال أوجلان في بيان جرت قراءته خلال مؤتمر صحفي في إسطنبول، اليوم الأحد، "زملائي الذين ألزموا أنفسهم بإضراب عن الطعام والصوم حتى الموت، أطلب منكم إنهاء احتجاجكم".

وبدأت ليلى جوفين عضو البرلمان من حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد إضرابا عن الطعام في نوفمبر /تشرين الثاني الماضي للمطالبة بإنهاء الحبس الانفرادي لأوجلان وتأمين زيارة عائلته ومحاميه له بانتظام.

وبحسب "حزب الشعوب الديموقراطي" المؤيد للأكراد، ينفذ نحو 3 آلاف سجين إضراباً عن الطعام، تضامناً مع النائبة، و احتجاجاً على العزل المفروض على أوجلان.

وكان وزير العدل التركي، عبد الحميد جول، أعلن في شهر مايو/أيار الجاري، إن تركيا رفعت الحظر المفروض على زيارة المحامين لزعيم المسلحين الأكراد، عبد الله أوجلان.

وتمكن اثنان من محاميه من زيارة أوجلان للمرة الأولى في 2 أيار/مايو في سجنه في جزيرة امرالي في بحر مرمرة. كما التقوه مرةً ثانية الأربعاء بعد رفع الحظر رسمياً عن زيارته.

وفي فبراير/شباط 1999، اعتقلت السلطات التركية  أوجلان في في العاصمة الكينية نيروبي وسجنته في جزيرة إيمرالي قبالة إسطنبول بعد إدانته بتهمة قيادة تمرد مسلح ضد تركيا، وحكم عليه القضاء التركي بالإعدام، ثم خففه إلى السجن المؤبد.

وكان أوجلان -مؤسس حزب العمال الكردستاني الإرهابي- نادى في عامي 2014 و2015 إلى إنهاء التمرد ضد الدولة التركية، وذلك في إطار مساعيه لإيجاد حل سلمي للقضية الكردية.


اقرأ أيضاً| تركيا تحتضن نصف أكراد العالم 


 

مشاركة على: