الرئيس الإيراني يفتح باب الحوار مع واشنطن بشرط

الرئيس الإيراني يفتح باب الحوار مع واشنطن بشرط
الرئيس الإيراني يفتح باب الحوار مع واشنطن بشرط

الرئيس الإيراني يفتح باب الحوار مع واشنطن بشرط

طهران - نيوترك بوست

أبدت إيران استعدادها لفتح بابا الحوار مع الولايات المتحدة في حال أوفت بالتزاماتها ورفعت العقوبات عن طهران.

وأعلن روحاني، استعداد بلاده للحوار مع الولايات المتحدة، إذا ما أوفت الأخيرة بالتزاماتها ورفعت العقوبات عن طهران.

ونقل تلفزيون "تي في برس" الإيراني الرسمي عن روحاني قوله إن "الباب غير مغلق إذا ما أوفت الولايات المتحدة بالتزاماتها وعادت لطاولة التفاوض" بموجب الاتفاق النووي.

وجاء هذا الإعلان وسط تصاعد التوتر في منطقة الخليج جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم في 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لها باستهداف ناقلات نفط عبر جماعة الحوثي اليمنية.

ووجه مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، أصابع الاتهام لإيران بالضلوع وراء استهداف ناقلات النفط في المياه الإماراتية، وهو ما نفته طهران.

من جانبه، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن إدارته منفتحة على الحوار مع إيران، مؤكدا أنه لا يسعى لتغيير النظام هناك أمس الاثنين

هذا وأشار ترامب إلى أن بلاده تقبل بوساطة اليابان بين واشنطن وطهران.

وقال ترامب :" أعلم أن رئيس الوزراء (شينزو آبي) واليابان تجمعهما علاقات جيدة للغاية مع إيران، لذلك سننظر إلى ما يحدث".

يذكر أن العلاقات الإيرانية الأمريكية تشهد توتر شديد بعدما أرسل البنتاغون حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيرانلتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

من جانبها أعلنت الرياض عن بدء التحضير لقمتين نهاية مايو / آيار الجاري لبحث تلك التهديدات بعد وقت قصير من استهداف 4 سفن تجارية بالمياه الإقليمية للإمارات بينهما سفينتان سعوديتان، بخلاف استهداف حوثي لمحطتي ضخ تابعين لـ" شركة أرامكو" السعودية.

 

مشاركة على: