مباحثات روسية أمريكية لإنهاء عزلة سوريا

مباحثات روسية أمريكية لإنهاء عزلة سوريا
مباحثات روسية أمريكية لإنهاء عزلة سوريا

مباحثات روسية أمريكية لإنهاء عزلة سوريا

نيويورك - نيوترك بوست

قال الممثل الأمريكي الخاص لشؤون سوريا، جيم جيفري:"إن بلاده وروسيا تعقدان محادثات حول مسار محتمل للمضي قدما نحو حل الأزمة السورية، "ما قد ينهي عزلة سوريا الدولية".

وأضاف جيفري " إن موسكو وواشنطن تستكشفان "مقاربة تدريجية، خطوة بخطوة" لإنهاء النزاع السوري المستمر منذ 8 أعوام، لكن هذا يتطلب اتخاذ "قرارات صعبة".

وصرح جيفري بعد اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي، أنه حتى اللحظة لم تفعل أي خطوات على أرض الواقع كوقف وقف إطلاق النار في إدلب أو اجتماع اللجنة الدستورية، من أجل إعطائنا ثقة بأن نظام الأسد يفهم حقا ما يجب أن يفعله لإنهاء هذا النزاع".

وتشير تصريحات جفيري أن واشنطن تخلت عن فكرة تنحي الأسد التي كانت تدعو لها ، وتوضح التصريحات السابقة أن الولايات المتحدة على استعداد لتقديم حوافز للمساعدة في طرح احتمالات للتسوية.

وخلال لقاء منفصل جرى الأربعاء الماضي التقى جيفري مع سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا،

وقال جيفري خلال اللقاء إنّ هناك "رغبة صادقة لإيجاد حلّ لهذا الصراع".

وبين أن هذه الخطوة بحاجة إلى قرارات صعبة ليس من الجانب الأمريكي فحسب بل يجب أن تكون هناك قرارات حاسمة من الجانب الروسي وفوق كل ذلك قرارات صعبة من جانب النظام السوري".

وخلال محادثات في روسيا هذا الشهر، ناقش وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الخطة التي "تسمح لحكومة سوريا أن تلتزم بالقرار (الصادر عن الأمم المتحدة) رقم 2254، وبأن تعود مجددا إلى كنف المجتمع الدولي".

ويدعو القرار 2254 إلى عقد محادثات سلام بين الأطراف السورية، ووضع دستور جديد، وإجراء انتخابات بإشراف الأمم المتحدة.


اقرأ المزيد| روسيا تطالب بإنهاء "الاحتلال الأمريكي" في سوريا 


 

مشاركة على: