تركيا تسعى لزيادة صادرات الطماطم إلى مليار دولار

تركيا تسعى لزيادة صادرات الطماطم إلى مليار دولار
تركيا تسعى لزيادة صادرات الطماطم إلى مليار دولار

تركيا تسعى لزيادة صادرات الطماطم إلى مليار دولار

ترجمة نيو ترك بوست

مع تطور الدفيئات الزراعية في تركيا، أصبحت البلاد الآن قادرة على إنتاج وتصدير الطماطم (البندورة) على مدار العام، وفقًا لما قالته حيرتتين أوكاك، رئيسة اتحاد بحر إيجة لمصدري الخضار والفواكه الطازجة.

وقالت أوكاك في تصريحات صحفية: "بالإضافة إلى صادرات الطماطم الطازجة، يتم تحويل الخضروات إلى منتجات مثل المعجون والطماطم المجففة والطماطم المجمدة وعصير الطماطم وصلصات الطماطم ذات القيمة المضافة الأعلى".

وفي عام 2018، حصلت تركيا على 603.6 ملايين دولار من صادرات منتجات الطماطم.

وتتصدر صادرات الطماطم الطازجة قائمة إيرادات قدرها 292 مليون دولار، يليها معجون الطماطم بمبلغ 164 مليون دولار، ثم الطماطم المجففة بمبلغ 88 مليون دولار، والطماطم المجمدة بمبلغ 39.4 ملايين دولار، وصلصات الطماطم بمبلغ 16.3 مليون دولار.

كانت رومانيا أكبر سوق لصادرات الطماطم التركية التي اشترت بضائع بقيمة 43.7 ملايين دولار، تلتها روسيا (30.6 ملايين دولار) وأوكرانيا (25.6 ملايين دولار).

وصدرت تركيا الطماطم الطازجة إلى ما مجموعه 55 دولة في عام 2018.

كان العراق إلى حد بعيد أكبر سوق في تركيا لصادرات معجون الطماطم، حيث بلغ إجمالي المبيعات 111 مليون دولار، ثم المملكة العربية السعودية بإجمالي عجائن بلغت 8.6 ملايين دولار، وألمانيا في المرتبة الثالثة بمبلغ 8.2 مليون دولار. وتم استخدام معجون الطماطم التركي في مطابخ في 103 دول العام الماضي.

في صادرات الطماطم المجففة، التي تم تصديرها إلى 86 دولة في العام الماضي، كانت الولايات المتحدة السوق الأعلى بـ19.5 ملايين دولار، تليها إيطاليا بـ 13.3 ملايين دولار وألمانيا بـ 9.5 ملايين دولار.

مشاركة على: