"إس 400" تصل تركيا خلال شهرين.. وواشنطن تمهل أنقرة

"إس 400" تصل تركيا خلال شهرين.. وواشنطن تمهل أنقرة

سانت بطرسبرغ-نيو ترك بوست

من المقرر أن تبدأ روسيا تسليم منظومة الدفاع الجوي "إس 400" إلى تركيا خلال شهرين، على ما أفاد مسؤول روسي، الجمعة.

وقال مدير شركة روستيخ للصناعات الدفاعية الروسية، سيرغي تشيموزوف، إن عملية تسليم "إس 400" تسير كما هو مخطط لها.

جاء ذلك خلال مقابلة لـ"تشيميزوف" مع "إن تي في" الروسية، الجمعة؛ على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي.

وأضاف: "كل شيء على ما يرام، أعتقد في غضون شهرين سنبدأ عملية التسليم (تسليم منظومة "إس-400). لقد حصلنا على دفعة مسبقة (من قيمة الصفقة)… وتم إنتاج المعدات. بالإضافة إلى أنه أكملنا التدريب بالفعل".

في المقابل، قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، الجمعة، إنها تمهل تركيا حتى 31 يوليو/تموز المقبل، للتخلي عن صفقة صواريخ "إس 400" مع روسيا.

جاء ذلك في بيان لوزارة الدفاع، بحسب وكالة "فرانس برس".

وفي وقت سابق الجمعة، قال مسؤولون أمريكيون، إن الولايات المتحدة قررت التوقف عن قبول أي طيارين أتراك إضافيين، يعتزمون القدوم إلى الولايات المتحدة للتدريب على طائرات مقاتلة من طراز "F-35"، في إشارة واضحة إلى النزاع المتصاعد بشأن خطط أنقرة لشراء الدفاعات الجوية الروسية.

وبحسب وكالة رويترز، رجح المسؤولان الأمريكيان، اللذان تحدثا إلى إليها هذا الأسبوع شريطة عدم الكشف عن هويتهما، إمكانية إلغاء القرار، ربما إذا غيرت تركيا خططها. وقالا إن القرار لم يطبق، حتى الآن، إلا على المجموعات القادمة من الطيارين الأتراك وطواقم الصيانة، الذين كانوا سيصلون عادة إلى الولايات المتحدة.

يشار إلى أن تركيا قررت عام 2017 شراء منظومة "إس 400" الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية من الولايات المتحدة.

وتشهد العلاقات التركية الأمريكية نوعا من التوتر في الآونة الأخيرة، بسبب إقدام أنقرة على شراء منظومة "إس 400" الروسية، ومعارضة واشنطن لهذه الخطوة.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com