تركيا تدعو إلى "تحقيق جاد" في أحداث الخليج

تركيا تدعو إلى "تحقيق جاد" في أحداث الخليج

أنقرة - نيو ترك بوست

دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الجمعة، إلى إجراء تحقيق جاد حول التوترات والأحداث الأخيرة التي وقعت في خليج عُمان، وإلا فإن المنطقة ستُجر إلى مسار آخر.

وقال جاويش أوغلو، خلال استضافته في اجتماع محرري وكالة الأناضول بالعاصمة أنقرة،" يجب إجراء تحقيق جدي بشأنها (التوترات في خليج عمان) وإلا ستتجه تطورات المنطقة إلى مسار آخر".

وأمس الخميس، تعرضت ناقلتا نفط لانفجارات في مياه خليج عمان، وفي حين يرجح مسؤولون أمريكيون أن تكون إيران وراء الهجوم، يصف وزير خارجية إيران، جواد ظريف، الحادث بأنه أكثر من "مريب"، داعيًا لحوار إقليمي لنزع فتيل التوتر بالمنطقة.

وتطرق الوزير التركي إلى العقوبات الأمريكية ضد إيران، وأكد مواصلة بلاده مباحثاتها مع الاتحاد الأوروبي وإيران للمشاركة في آلية "إنستكس".

وأنشأت ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، آلية إنستكس لتسهيل التجارة مع إيران، وحماية الشركات الأوروبية من العقوبات الأمريكية، بعدما انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أُبرم مع إيران 2015، وأعادت فرض عقوبات مشددة على طهران.

ورغم إنشاء آلية إنستكس في يناير/ كانون ثاني الماضي فإنها لم تدخل حيز التنفيذ بعد نتيجة للضغوط الأمريكية، ومن المزمع أن تشمل الآلية تجارة الأدوية والمواد الغذائية.
 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com