طرق الحصول على الإقامة في تركيا

طرق الحصول على الإقامة في تركيا
طرق الحصول على الإقامة في تركيا

طرق الحصول على الإقامة في تركيا

اسطنبول - متابعة نيوترك بوست 
أعلنت المديرية العامة لإدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية عن شروط الحصول على الإقامة في تركيا.

واشترطت الوزارة على كل شخص أجنبي طلب الحصول على إقامة في تركيا أن يكون متواجداً داخل الأراضي التركية عند تقديم الطلب.

وبحسب النظام السابق والذي كان يعمل به حتى يوم 9 أبريل/نيسان 2018 كان يسمح بتقديم الطلب مرفق به صورة من جواز السفر وصورة شخصية إلكترونياً عن طريق موقع إدارة الهجرة، ولا يشترط وجود الشخص داخل الأراضي التركية، إلا عند موعد المقابلة في الإدارة المختصة والتي يطلق عليها "الأمنيات".

ووفقا للنظام الجديد فإن الحصول على الإقامة يتضمن عددا من الخطوات وهي:

الخطوة الأولى أن يتقدم الراغب في الحصول على الإقامة في تركيا بطلب قيد ويتم طباعته دون تاريخ محدد ويستلم صاحب الطلب إيصالا مكتوب فيه "سيتم التواصل مع مقدم الطلب من قبل إدارة الهجرة والجوازات لتحديد أقرب موعد مناسب لكم".

على كل من يريد الحصول على الإقامة في تركيا أن يكون لديه وجود بوليصة تأمين صحي لعام واحد فقط على الأقل لكل الأعمار.

تجدر الإشارة إلى أنه تم ربط نظام" إدارة الجوازات مع شركات التأمين الصحي العاملة في البلاد والتي يطلق عليها "السيجورتا"، حيث يتم إدخال بياناتها عن طريق الاختيار من قائمة وليس كتابة "اسم شركة التأمين".

من شروط طلب الإقامة في تركيا ضرورة وجود رقم هاتف محمول شخصي وسليم في تركيا، بهدف التواصل واتمام الإجراءات.

كما يتضمن الحصول على الإقامة في تركيا صحة وسلامة معلومات جواز السفر من حيث تاريخ انتهائه المرتبط بالمنفذ الحدودي.

يتوجب على صاحب طلب الإقامة في تركيا أثناء تقديم الطلب أن تكون جميع المعلومات صحيحة، وأن المستندات اللازمة جاهزة في حين طلب الشخص للحضور.

الخطوة الأخيرة للحصول على الاقامة في تركيا تتمثل في بعد مراجعة البيانات والتأكد من صحتها، إضافة لوجود رقم سجل التوثيق لعقد إيجار سار لعقار، بالإضافة لحصول المتقدم على رقم ضريبي، يتم الاتصال من قبل إدارة الهجرة بالمتقدم لتحديد موعد المقابلة في "الأمنيات" وتسليمه بطاقة الإقامة.

أما في النظام القديم، فقد كان التدقيق ومراجعة البيانات يتمان في موعد المقابلة مع الموظف المختص.

أنواع الإقامات

يشار إلى أن الإقامات التي يتم الحصول عليها من قبل المديرية العامة لإدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية، تندرج تحت 6 أنواع وهي السياحية والعمل والحالات الإنسانية والعائلية والطلاب والعقارية.

وبالنسبة للإقامة السياحية، فهي تمنح لمدة سنة واحدة، أو سنتين، بحسب النظام الجديد، أما إقامة العمل، فيشترط على الشركات التركية الراغبة في توظيف عمال أجانب توظيف 5 أتراك مقابل كل موظف أجنبي.

وتتقدم الشركة لوزارة العمل بطلب للحصول على إذن عمل للأجنبي المراد توظيفه، والذي يشترط حصوله على إقامة سياحية أولا.

وتمنح إقامة الحالات الإنسانية، للاجئين وغيرهم من الحالات المستحقة، أما الإقامة العائلية فهي تمنح في حال زواج أجنبي من تركية، أو العكس وتكون مدتها حتى ثلاث سنوات، ويحق لصاحبها التقديم على الجنسية التركية بعد ثلاث سنوات.

وتمنح إقامات أيضا للطلاب الأجانب الدارسين في تركيا على أن يقدموا ما يثبت ذلك، وأخيرا هناك الإقامة العقارية وهي تمنح للأجانب الذين يتملكون عقاراً (غير منقول) في تركيا، لمدة عام كامل.

الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة السياحية في تركيا

الإقامة السياحية في تركيا تضمن لك كشخص أجنبي الإقامة في تركيا بشكل قانوني بحد أقصى سنة ، و يمكن تجديدها لأى عدد من المرات ، و تستطيع بواسطتها العيش و التنقل في تركيا و كذلك الدخول و الخروج من الأراضي التركية بدون مشاكل ، الإقامة السياحية لا تضمن لك الحصول على عمل بتركيا لأن هذا الأمر يحتاج لإجراءات أخرى (إقامة عمل) سنقوم بشرحها في مقالات أخرى ،أيضاً هي لا تعطى الحق للأجانب بالحصول على الجنسية التركية ، و الأوراق المطلوبة لعمل الإقامة السياحية فى تركيا.

بالنسبة للإقامة السياحية ننصحك بأن تتقدم للحصول عليها فور وصولك للأراضي التركية لضمان الحصول عليها قبل انتهاء تاريخ تأشيرتك.

والإقامة السياحية تعتبر مناسبة لمن يأتون لتركيا بغرض السياحة، أو للتعرف على السوق التركي و متطلباته، أو لمن يرغبون في الدخول و الخروج من تركيا لعدة مرات دون الحاجة لتجديد الفيزا باستمرار.

أولاً ستقوم بالتقديم للإقامة السياحية و حجز موعد للمقابلة الكترونياً

الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة السياحية فى تركيا:

جواز سفر سارى لمدة سنة على الأقل و صورة منه و صورة الفيزا و ختم دخول تركيا.

تأمين طبى و ستحصل عليه من إحدى شركات التأمين الطبى بتركيا.

5 صور شخصية بخلفية بيضاء.

ورقة اللقب و تحصل عليها من القنصلية التابعة لبلدك بتركيا و هى موضح بها اسمك بالكامل و اسم العائلة.

ورقة الحساب البنكى ليست اجبارية و لكن أحياناً تطلب ، ويستحسن احضارها لعدم التعطيل بالإجراءات.

عقد إيجار موثق من النوتير، ملحوظة ويجب أن يراعى كتابة اسم الزوجة فى عقدا لإيجار لتسهيل استخراج الإقامة لها ،و يستحسن احضار صورة من “الطابو” و هو عقد الملكية الخاص بمالك العقار.

ورقة العدلية تحصل عليها من المحكمة التركية فى منطقة باكيركوى ستذهب إلى مكتب السجل هناك و اطلب ورقة العدلية “adeli secil belgisi”.

فى حالة الرغبة فى إضافة الأبناء أقل من 18 عام يمكنك تجهيز الأوراق التالية:

* شهادات ميلاد للأبناء مصدق عليها من وزارة الخارجية ببلدك.

* نسخة مترجمة للغة التركية من شهادة الميلاد بعد تصديقها ، يمكن ترجمتها بواسطة أى مترجم معتمد ، لا تنسى احضار نسخ من الشهادات المصدقة و المترجمة.

* جواز سفرك و جواز سفر الأم، و نسخ منهم.


اقرأ المزيد| ماذا تفعل في حال فقدت بطاقة الإقامة السياحية في تركيا ؟ 


 

مشاركة على: