صور فضائية لأعمال التنقيب التركية بالمتوسط.

صور فضائية لأعمال التنقيب التركية بالمتوسط.
صور فضائية لأعمال التنقيب التركية بالمتوسط.

صور فضائية لأعمال التنقيب التركية بالمتوسط.

نيوترك بوست 

نشر موقع متخصص في بالصور الفضائية، وقال إنها تظهر أعمال التنقيب عن الطاقة التي تقوم بها تركيا في مياه شرق البحر الأبيض المتوسط وزعم الموقع أن هذه المساحة تقع ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص.

الصور التي نشرها حساب "Image sat international" عبر موقع تويتر، وتناقلتها وسائل إعلام  يظهر سفينة "فاتح" التركية للتنقيب عن الغاز في 16 من مايو، على بعد 80 كلم غرب مدينة "باف" في قبرص.

 و بعد 4 أيام من نشر الصور كشف  عن صور أخرى تظهر فرقاطة "بربروس" الحربية التركية، ترافق "فاتح" في التنقيب عن الغاز.

وكشفت الصور الجديدة بعد قرابة شهرين من الصور القديمة أن السفينتين لا تزالان تعملان في نفس المنطقة.

من جهته ، توعدّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، برد قاس للدول التي تحاول تهديد السفن التركية التي تقوم بعمليات تنقيب عم الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط.


إقرا أيضاI أردوغان لإدارة قبرص الرومية ...لن تنالوا مرادكم


 

وقال أردوغان : "ليعلم من يحاول القيام بأي حركة في شرق المتوسط، تجاه سفننا، أننا موجودون هناك بقواتنا البحرية والجوية، ونعمل على حمايتها".

وشدد أكّدت تركيا مرارًا أنها مازالت تمتلك العزم والإصرار على حماية حقوقها ضمن جرفها القاري والحقوق المتساوية للقبارصة الأتراك على الموارد الهيدروكربونية في الجزيرة، وأنها اتخذت الخطوات اللازمة في هذا الخصوص وأنها لن تتوانى في اتخاذ ما يلزم أيضاً من خطوات

 بالمقابل ، زعم الخبير المصري في العلاقات الدولية محمد حامد،أن "ما تقوم به تركيا مخالف للقانون الدولي ومبادئ العلاقات الدولية، ومرفوض شكلا وموضوعا وينتهك كافة الحقوق التاريخية للقبارصة في البحر المتوسط". وفق وكالة (RT).

وهدّد بأن "مصر من الممكن أن تدعو الجامعة العربية إلى اجتماع حول هذا الأمر، ومن الممكن أيضا أن تلجأ إلى مجلس الأمن".

واعتبر أن هذا الأمر سيؤدي إلى الاشتباك بين تركيا من جهة ومصر واليونان والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى، موضحا أن "الولايات المتحدة ترفض أيضا ما تقوم به تركيا، والجميع يعلم أنها تتحدى الشرعية الدولية بهذه الممارسات".

مشاركة على: