تركيا تدعو لمشاركة رفيعة في "المنتدى العالمي للاجئين"

تركيا تدعو لمشاركة رفيعة في "المنتدى العالمي للاجئين"
تركيا تدعو لمشاركة رفيعة في "المنتدى العالمي للاجئين"

تركيا تدعو لمشاركة رفيعة في "المنتدى العالمي للاجئين"

أنقرة- نيوترك بوست

وجهت تركيا دعوة لجميع الدول والشركاء إلى المشاركة على أعلى المستويات والإعلان عن تعهدات قوية بشأن اللاجئين في "المنتدى العالمي للاجئين"، المقرر تنظيمه يومي 17 و18 ديسمبر/ كانون الأول القادم في جنيف.

ومن المرتقب أن تتولى تركيا منصب الرئيس المشارك فيه.

وأشارت الخارجية في بيانها الصادر الأربعاء ، بمناسبة "اليوم العالمي للاجئين"، الذي يوافق 20 يونيو/ حزيران من كل عام إلى ارتفاع عدد اللاجئين حول العالم يوماً بعد يوم لأسباب مختلفة.

وأكد البيان أن جزءًا كبيرًا من هؤلاء المهجّرين يموتون أو يعيشون في ظروف عصيبة جدًا أو يقعون بيد شبكات الجريمة المنظمة العابرة للحدود.

وطالب بالعيشة الكريمة لهؤلاء الناس وتأسيس الظروف الضرورية لضمان عودتهم إلى أوطانهم بشكل آمن، وحل المشاكل التي أدت إلى لجوئهم

وانتقد الموقف السلبي للمجتمع الدولي ،مؤكداً أنه لا يقوم بالدور الطافي في هذه المسألة في حين نشهد للأسف زيادة في كره الأجانب والعنصرية والتمييز ضد هؤلاء الأشخاص الذين يعززون ثروة البلدان والمجتمعات التي تستضيفهم اقتصاديًا وثقافيًا".

وأكّد البيان أن تركيا فتحت حدودها للناس المحتاجين طوال تاريخها، وتستضيف اليوم بأفضل شكل نحو 4 ملايين شخص لجأوا إلى أراضيها.

وأشاد البيان بالدور التركي تجاه اللاجئين لافتاً أن إلى الخدمات التي تقدمها تركيا لهؤلاء الأشخاص، وفي مقدمتها الوصول إلى إمكانيات الصحة والتعليم والعمل، تعد بمثابة قدوة للمجتمع الدولي.

ولفت إلى أن تركيا تؤدي دورًا فعالًا في المحافل الدولية من أجل ضمان تحسين حقوق اللاجئين، وأنها ستدعم تطبيق "الاتفاق العالمي بشأن اللاجئين" الذي وافقت عليه الجمعية العامة للامم المتحدة في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2018، وساهمت هي أيضًا في إعداده.

وأوضح أنه "كمؤشر للأهمية التي توليها لهذه القضية، فإن تركيا ستتولى منصب الرئيس المشارك للمنتدى العالمي للاجئين المقرر تنظيمه في جنيف يومي 17 و18 ديسمبر 2019 في إطار الاتفاق العالمي بشأن اللاجئين".

وأعربت أن يكون هذا اليوم وسيلة لتحسين ظروف عيش اللاجئين وطالبي الحماية، وإبداء تضامن أكثر فعالية من قبل المجتمع الدولي مع هؤلاء الأشخاص والدول التي تستضيفهم، في إطار التقاسم العادل للأعباء والمسؤولية.


اقرأ المزيد| مدن ألمانية جديدة مستعدة لقبول اللاجئين 


 

مشاركة على: