وزير العدل التركي: قرار السجن المؤبد بحق الانقلابيين "تطور تاريخي"

وزير العدل التركي: قرار السجن المؤبد بحق الانقلابيين "تطور تاريخي"

أنقرة - نيو ترك بوست

أكد وزير العدل التركي عبد الحميد غُل، اليوم الخميس، أن قرار السجن المؤبد بحق قادة محاولة الانقلاب الفاشل في منتصف يوليو / تموز 2016، هو تطور تاريخي يشهده القضاء في تركيا.

وقال غل في تصريح للصحفيين، إن القضاء التركي شهد اليوم تطوراً هاماً بقرار تاريخي للغاية، حيث تمت مقاضاة الانقلابيين ومحاسبة من حاولوا الانقلاب على الديمقراطية والسيادة الوطنية.

وأضاف أن تركيا باتت تحاسب الانقلابيين ولن يستطيع أحد بعد اليوم أن يقضي على الديمقراطية والإرادة الوطنية أو يؤذي أرواح الشهداء فيها، مؤكداً أن حقوق الإنسان والقوانين في بلاده سترتقي وتتقدم إلى الأمام.

وأشار وزير العدل إلى أن القضاء التركي المستقل قام بمحاكمة الانقلابيين بموجب الدستور الذي حاولوا القضاء عليه ليلة 15 تموز/ يوليو 2016، وفي إطار القانون ومبادئه، وبموجب التشريعات الدولية والتركية.

وقضت محكمة تركية، في وقت سابق الخميس، بالسجن المؤبد 141 مرة على 17 من أعضاء ما يسمى بـ"لجنة السلام في الوطن" التي قادت المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا في 15 تموز/ يوليو 2016.

وأصدرت محكمة  الجزاء الـ17 في العاصمة أنقرة، قرارا بالسجن المؤبد على المتورطين في المحاولة الانقلابية، بينهم "أكن أوزتورك" القائد السابق للقوات الجوية، وعضو مجلس الشورى العسكري، 141 مرة، بتهمة "خرق الدستور"، وقتل 139 شخصاً، ومحاولة إغتيال رئيس الجمهورية، بينما حكمت على الانقلابي "عثمان قليج" بالمؤبد 140 مرة.

فيما تقرر فصل ملفات 13 متهماً مازالوا فارين بينهم زعيم منظمة "الكيان الموازي" الإرهابي فتح الله غولن.

وفي منتصف يوليو/ تموز 2016، شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية، واغتيال الرئيس رجب طيب أردوغان.
 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com