يلدريم وإمام أوغلو ... من يفوز في إسطنبول يظفر بتركيا

يلدريم وإمام أوغلو ... من يفوز في إسطنبول يظفر بتركيا

إسطنبول  - نيو ترك بوست

فتحت مراكز الاقتراع في إسطنبول أبوابها أمام الناخبين، صباح اليوم الأحد؛ للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول التي يتنافس عليها أكرم إمام أوغلو مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض، ومرشح حزب العدالة والتنمية بن علي يلدريم.

ويولي الطرفان أهمية كبيرة لهذه الانتخابات في عاصمة تركيا الاقتصادية التي يعيش فيها 16 مليون شخص، مشكلةً  قرابة خُمس سكان تركيا، ويعتبر الأتراك أن من يفوز برئاسة بلدية تلك المدينة فإنه يكون قد فاز بتركيا كلها.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في جميع أنحاء اسطنبول في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت جرينتش) ويحق لنحو 10.56 مليون شخص التصويت في المدينة التي تشكلالبالغ عددهم 82 مليون نسمة. وينتهي التصويت في الساعة الخامسة مساء. 

وبخصوص استطلاعات الرأي، غابت هذه المرة نتائج بعض الشركات المهمة، وبينما تمنح شركة ORC تقدمًا طفيفا ليلدريم بنسبة 0.3%، تمنح شركة KONDA إمام أوغلو تقدما بنسبة 9%.

وقاست شركة ORC مدى ثبات الناخبين على من صوتوا لأي من المرشحين في 31 مارس/آذار، وقد قال 96.7% ممن اختاروا إمام أوغلو إنهم باقون على خيارهم مقابل 97.4% بالنسبة لمن اختاروا يلدريم، ما يعني أن نسبة الانتقال الأفقي بين المرشحين موجودة، لكنها ضعيفة وشبه متساوية مع أفضلية نسبية ليلدريم.

وتجري انتخابات الإعادة بموجب قرار اللجنة العليا للانتخابات في 6 مايو/ أيار الماضي القاضي بإلغاء نتائج الانتخابات المحلية في 31 مارس/ آذار الماضي.

ويتنافس في الانتخابات مرشح تحالف الشعب بن علي يلدريم من حزب العدالة والتنمية، ومرشح تحالف الأمة أكرم إمام أوغلو (من حزب الشعب الجمهوري)، ومرشح حزب السعادة نجدت كوكجنار، ومرشح حزب الوطن مصطفى إيلكر.

وتجري العملية الانتخابية في 31 ألفًا و342 صندوق اقتراع في 39 قضاء في إسطنبول، ومن المنتظر أن يشارك فيها 10 ملايين و561 ألفًا و963 ناخبًا.


اقرأ المزيد| بدء انتخابات الإعادة لبلدية إسطنبول 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com