للعام الخامس ..تركيا تحتضن أكبر عدد من اللاجئين بين دول الجوار

للعام الخامس ..تركيا تحتضن أكبر عدد من اللاجئين بين دول الجوار
للعام الخامس ..تركيا تحتضن أكبر عدد من اللاجئين بين دول الجوار

للعام الخامس ..تركيا تحتضن أكبر عدد من اللاجئين بين دول الجوار

نيويورك - نيوترك بوست

أعلنت المتحدثة باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، في تركيا سيلين أونال أن تركيا تستضيف أكبر عدد للاجئين حول العالم وذلك للعام الخامس على التوالي.

وأوضحت أونال خلال تصريحات أدلت بها للأناضول أنّ تقرير "الاتجاهات العالمية" يبين أنّ 70.8 مليون شخص مع نهاية عام 2018 اضطروا لمغادرة مناطق سكناهم بسبب الظلم أو الحروب أو الضغوط أو انتهاكات حقوق الإنسان .

وقالت أونال : "إنّ تركيا تستضيف أكبر عدد للاجئين للعام الخامس على التوالي، ولهذا تركيا تحظى بتقدير كبير ليس من طرفنا (مفوضية اللاجيئن) بل على صعيد العالمي أيضا".

وطالبت بضرورة توفير فرص متساوية للاجئين كباقي أفراد المجتمع مؤكدة أن تركيا تقدم للاجئين هذه الفرص.

على الصعيد ذاته أصدرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، تقريرها المتعلق بحركة اللاجئين في العالم يوم الأربعاء الماضي بعنوان "الاتجاهات العالمية".

وكشف التقرير أن عدد النازحين وصل إلى 70.8 مليون شخص، وهو أعلى رقم تشهده المفوضية منذ تأسييها قبل 70 عاما".

وبين التقرير أن عدد اللاجئين تضاعف خلال العقدين الماضيين ليتراوح بين عدد سكان تايلند وتركيا.

ومن ضمن العدد البالغ 70.8 مليون شخص هناك 3 مجموعات رئيسية: الأولى هم اللاجئون، أي الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من بلدانهم بسبب الصراعات أو الحروب أو الاضطهاد، وبلغ عددهم في 2018 ما مجموعه 25.9 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، بزيادة وصلت إلى 500 ألف شخص عن عام 2017.

وأشار التقرير إلى أن هذا العدد يشمل أن هذا العدد يشمل هذا العدد 5.5 مليون لاجئ فلسطيني ممن ينضوون تحت ولاية الأونروا، وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

وبين التقرير أن المجموعة الثانية ضمت الثانية طالبي اللجوء، وهم أشخاص يعيشون خارج بلدانهم الأصلية، ويتلقون الحماية الدولية، لكنهم ينتظرون نتائج طلباتهم من أجل الحصول على صفة اللجوء.

وفي نهاية عام 2018، تم تسجيل 3.5 مليون طالب لجوء على مستوى العالم

أما المجموعة الثالثة وهي الأكبر، والتي يبلغ عددها 41.3 مليون شخص، فتشتمل على الأشخاص النازحين في مناطق أخرى داخل بلدانهم، وهي فئة يشار إليها عادة باسم "النازحون داخليا". 


اقرأ المزيد| أردوغان يتحدث عن اللاجئين السوريين في يومهم العالمي 


 

مشاركة على: