مشروع عراقي لتعدد المنافذ التصديرية للنفط عبر الأردن وتركيا

مشروع عراقي لتعدد المنافذ التصديرية للنفط  عبر الأردن وتركيا
مشروع عراقي لتعدد المنافذ التصديرية للنفط عبر الأردن وتركيا

مشروع عراقي لتعدد المنافذ التصديرية للنفط عبر الأردن وتركيا

العراق/نيوترك بوست

تسعى العراق  الى تعدد المنافذ التصديرية للنفط عبر الأردن وتركيا، وذلك حسبما صرح به وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، الخميس.

وكشف الغضبان في كلمة له على هامش مؤتمر نفط العراق المنعقد على مدار يومي الخميس والجمعة، بلندن، عن زيادة الطاقة التصديرية لأكثر من 6 ملايين مليون برميل يوميا على المنفذ الجنوبي المطل على الخليج.

وأضاف الغضبان أن "العراق يسعى الى تعزيز صادراته النفطية من خلال تنفيذ مشاريع خط الرميلة – حديثة – العقبة (الأردن)، وخط كركوك – جيهان التركي".

وذكر  الغضبان بأن "وزارة النفط تعمل على استثمار جميع الغاز المصاحب من خلال التعاقد مع الشركات العالمية المتخصصة".

وأعرب الغضبان عن أمله في التوصل الى اتفاقات وابرام عقود مع عدد من الشركات التي يتم التفاوض معها، بهدف ايقاف حرق الغاز في غضون فترة وجيزة.


إقرا أيضاI شركة النفط التركية توسع مساحة البحث عن النفط في البحر المتوسط


وتابع الغضبان أن بلاده " تهدف إلى إدامة الاستقرار وضمان الصادرات النفطية إلى الأسواق العالمية، من خلال لعب دور مؤثر في تعزيز العلاقات الثنائية مع دول الجوار والعالم، ونزع فتيل الازمات في المنطقة".

هذا وارتفعت صادرات النفط الخام من موانئ جنوب العراق على الخليج إلى 3.454 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي، مقابل 3.354 مليون برميل يوميا في الشهر السابق له.

ويعاني العراق من ظاهرة حرق الغاز المصاحب للنفط المستخرج طوال العقود الماضية، بسبب غياب التقنيّات والمشاريع التي تحوّله إلى طاقة وأموال.

ومضى الغضبان قائلا إن العراق" يلعب دورا في تقريب وجهات النظر بين المنتجين من داخل منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" والمتحالفين معها من الخارج".

وجدد الغضبان تأكيده على أن "العراق ملتزم باتفاق خفض الانتاج"، ضمن تحالف ( أوبك+). 

مشاركة على: