تركيا .. وجهة عالمية في مجال "زراعة الشعر"

تركيا .. وجهة عالمية في مجال "زراعة الشعر"
تركيا .. وجهة عالمية في مجال "زراعة الشعر"

تركيا .. وجهة عالمية في مجال "زراعة الشعر"

إسطنبول - نيو ترك بوست

على مدار السنوات الماضية، مثلت تركيا وجهة عالمية في مجال السياحة العلاجية عامة، وزراعة الشعر خاصة، ونجحت في استقطاب مئات آلاف الأشخاص سنوياً، نسبة كبيرة منهم قادمون من الدول العربية.

ويعود نجاح تركيا في ذلك إلى العديد من العوامل أهمها جودة الخدمات الصحية التي تقدمها المراكز المتخصصة في مجال زراعة الشعر، إلى جانب الأسعار التنافسية لقاء إجراء العمليات الجراحية.

وبهذا الصدد، قال "سروت ترزيلار"، عضو اللجنة الصحية لدى مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية في تركيا، إن قطاع السياحة العلاجية في تركيا، يواصل التطور والتقدم منذ 9 - 10 أعوام، وبدأ يكتسب زخماً كبيراً.

وأوضح "ترزيلار" أن السبب الأبرز وراء ذلك هو جودة الخدمات ورخص الأسعار، لافتا إلى أن متوسط أجرة عملية زراعة الشعر في تركيا، يتراوح بين 2000 - 2500 يورو (2240 - 2800 دولارا).

وأضاف "بعض قطاعات الصحة وصلت لمرحلة متراجعة في أوروبا.. فيما لا تمتلك روسيا والبلدان الإفريقية البنى التحتية اللازمة والحديثة لتقديم الخدمات الصحية.. لم يعد هناك سوى الولايات المتحدة لتقدم خدمات فائقة وحديثة في مجال الصحة".

وذكر أن أصحاب القطاع الخاص في تركيا، استغلوا بشكل جيد هذه الفرصة والحاجة القائمة في هذا المجال، ليشهد قطاع السياحة العلاجية تطوراً وتقدماً متواصلاً منذ ثمانينيات القرن الماضي.

وأشار إلى أن عمليات زراعة الشعر من أصعب العمليات وأكثرها كلفة من الناحية المادية، مؤكدا أن الأطباء الأتراك أدهشوا العالم بجودة خدماتهم ورخص أسعارها.

وحول جنسيات الوافدين إلى تركيا بغرض زراعة الشعر، قال "ترزيلار" "تصدر المواطنون العرب في البداية، الأجانب القادمين إلى تركيا بغرض زراعة الشعر، إلا أن أعداد الأوروبيين الذين قصدوا البلاد لنفس الغرض خلال السنوات الـ 3 الماضية، فاقت أعداد العرب بـ 4-5 أضعاف".

وأكد أن مواطني إسبانيا، وهولندا، وبلجيكا، وبريطانيا وفرنسا، يشكلون غالبية الأوروبيين القادمين إلى تركيا لزراعة الشعر وإجراء عمليات الجراحة التجميلية.

وربط "ترزيلار" تزايد أعداد مرتادي تركيا لإجراء عمليات الجراحة التجميلية وزراعة الشعر، بتعزيز الأطباء الأتراك لخبراتهم ومهارتهم في التعامل مع المخاطر التي تواجههم.

وحذّر من إجراء عمليات الجراحة التجميلية وزراعة الشعر في الأماكن غير النظامية ممن لا تملك رخصاً رسمية لممارسة هذه المهام، مشدداً على أن مثل هذه الأماكن تشوّه سمعة المؤسسات المحترمة في هذا المجال.

ونجح القطاع الصحي في تركيا في جذب الأنظار إليه عبر تقديمه الخدمات وفق المعايير الأوروبية، كما تحتضن البلاد ماركات هامة في الوقت الحالي، في مجال الصحة العامة، وجراحة العين، والأنف، والأذن، فضلاً عن الجراحة التجميلية وزراعة الشعر.

هذا وتتجاوز قيمة السياحة العلاجية حول العالم 200 مليار دولار، فيما تبلغ في تركيا نحو 2.5 مليار دولار، وقد جنت أكثر من مليار دولار خلال العام الماضي من زراعة الشعر، حسب "ترزيلار".

وتُصنف تركيا، ضمن أول 5 دول حول العالم في السياحة العلاجية، نظراً لتميّز خدماتها في هذا المجال، بالجودة ورخص الأسعار مقارنة بالبلدان الأخرى.
 


اقرأ أيضا| نحو 500 عملية زراعة شعر تجرى في تركيا يومياً 


 

مشاركة على: