الفراشة ذات العيون الكثيرة تستقطب السياح في "وان" التركية

الفراشة ذات العيون الكثيرة تستقطب السياح في "وان" التركية
الفراشة ذات العيون الكثيرة تستقطب السياح في "وان" التركية

الفراشة ذات العيون الكثيرة تستقطب السياح في "وان" التركية

يقصد كثير من محبي الفراشات ولاية وان شرقي تركيا وذلك لمشاهدة وتوثيق فراشة "روز ذات العيون الكثيرة/ Polyommatus Rosei" النادرة التي تتواجد بكثرة في هذه المنطقة.

وتحتل تركيا المركز الأول في القارة الأوروبية من حيث أنواع الفراشات في أجوائها

ويوجد في حوض بحيرة وان الكثير من الحيوانات والنباتات والمئات من أنواع الفراشات وذلك بفضل مناخها المميز وارتفاعها عن مستوى سطح البحر، فضلا عن طبيعتها الخلابة الغنية.

وتحتوي البحيرة على 220 صنفا من أصل 400 صنف من الفراشات المسجلة في عموم تركيا، إلى جانب عدد من النباتات النادرة الخاصة بهذه المنطقة والمعرضة للانقراض.

وحدد العلماء الألمان سابقا مكان تواجد روز ذات العيون الكثيرة في منطقة مساحتها 4 كم مربع في مسار كوروباش في ولاية وان.

وزار عدد من مراقبي الفرشات عدد من الولايات التركية أبرزها إسطنبول، وإزمير، وأنطاليا، حيث باشروا فيها عملية بحث وتسجيل لفراشة روز ذات العيون الكثيرة.

وخلال تواجدهم في المنطقة أجروا مسحا مكثفا للمنطقة، وعاشوا سعادة مشاهدة عدد نادر من فراشات روز ذات العيون الكثيرة.

من جانبه قال عضو الهيئة التدريسية في جامعة بيتليس التركية، ومعد الكثير من الأبحاث على أنواع الفراشات، أوقطاي صوباشي، بأنه جاء إلى بحيرة وان مع المراقبين، لتصوير فراشة روز ذات العيون الكثيرة.

أكد للأناضول أن هذه الفراشة تتواجد في وان فقط، وأن هذا الأمر مرتبط بأنواع النباتات النادرة التي تتغذها عليها في وان.

ولفت خلال حديثه أن فراشة روز ذات العيون الكثيرة تحتل مكانة خاصة بين أنواع الفراشات المتواجدة في تركيا

ومن أهم ما يميز هذه الفراشات أنها تستطيع أن تحلق في مساحة ضيقة في وان فقط.

وتظهر هذه الفراشات اعتبارا من منتصف يونيو/ حزيران، ويمكن مشاهدة أعداد قليلة منها فقط في المنطقة، الأمر الذي يبعث بسعادة كبيرة بين المراقبين لدى مشاهدتها.

وأفاد صوباشي بأن العلماء الألمان أجروا أولى الأبحاث الخاصة بهذه الفراشات بالمنطقة في ثمانينات القرن الماضي، مضيفا "سجلات خبراء الفراشات الألمان تضم معلومات خاصة حول تواجد هذه الفراشات، وإننا حددنا هذه المنطقة بناء على تلك السجلات".

وقال: "إن الكثير من مراقبي الفراشات في تركيا يرغبون بتصوير روز ذات العيون الكثيرة وضمها إلى سجلاتهم، وإن تصوير الأنواع النادرة من الفراشات أمر مهم جدا في كافة الأوقات".

وتابع قائلا: "إن بحيرة وان تضم أنواعا أخرى من الفراشات النادرة الخاصة بالمنطقة".

وأردف: "تم تسجيل أكثر من 220 نوعا من الفراشات في هذه المنطقة، لكن لا يظهر جميعها في نفس الفترة، كما أننا تمكنا من توثيق نوع آخر من الفراشات النادرة في وادي جاتلاك، وهي فراشات شاه زادة المعروفة أيضا باسم ميرزا".

من جانبه، فؤاد غول سيرين، مراقب فراشات من ولاية إسطنبول، أوضح للأناضول، بأنه كان يرغب منذ زمن طويلة بتوثيق فراشة روز ذات العيون الكثيرة.

ولفت أن "هذه الفراشات نادرة وخاصة بولاية وان، وأنها تظهر خلال فترة قصيرة فقط، ولذلك أردنا استغلال الفرصة والقدوم إلى هنا لتصويرها".

وأضاف "إن توثيق هذه الفراشات يجعل الفرد ينسى العناء والجهد المبذول في سبيل الوصول إليها ومشاهدتها، خاصة مع وجود رغبة كبيرة لدي في تصويرها منذ زمن طويل".

مشاركة على: