تركيا: برنامج لتوعية طلبة المدارس بـ"الإيدز"

تركيا: برنامج لتوعية طلبة المدارس بـ"الإيدز"

ترجمة نيو ترك بوست:

قررت وزارة التعليم التركية، دمج مادة توعوية في المناهج المدرسية كجزء من برنامج أطلقته الحكومة لمكافحة فيروس متلازمة نقص المناعة المكتسب "الإيدز".

كانت وزارة الصحة وضعت برنامجًا يمتد من عام 2019م إلى عام 2024م، لمكافحة الوباء في البلاد.

وبحسب معطيات تركية رسمية، فقد جرى منذ عام 1985م ونهاية عام 2018م، تشخيص ما مجموعه 19.748 شخصًا مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية و1.772 شخصًا بالإيدز.

ومن بين هذه الحالات، كانت 79.9 في المئة و15.4 في المئة بين الفئة العمرية 25-34 عامًا، وفقًا لوكالة أنباء الأناضول الحكومية.

في يونيو 1981، أعلن علماء في الولايات المتحدة عن أول دليل سريري لمرض عرف لاحقا باسم متلازمة نقص المناعة المكتسب أو الإيدز. وفي عام 1983، اكتُشف سبب الداء وهو فيروس نقص المناعة البشرية.

ومنذ بداية تفشي الوباء، أصيب نحو 78 مليون شخصا  بفيروس نقص المناعة البشرية، وتوفي نحو 35 مليون شخصا  من الأمراض المرتبطة بالإيدز. وفي عام 2017، بلغ عدد الاشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية  36.9.

وفيروس نقص المناعة البشري عبارة عن عدوى تنتقل جنسيًا. كما أنه يمكن أن ينتشر عن طريق التلامس مع دم ملوث أو من الأم إلى الابن أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة.

وبدون علاج، قد يستغرق فيروس نقص المناعة البشري سنوات قبل أن يؤدي إلى إضعاف الجهاز المناعي لدرجة أن يكون الشخص مصابًا بالإيدز.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com