اكتشف أسرار أطول مغارات العالم في "طرابزون" التركية

اكتشف أسرار أطول مغارات العالم في "طرابزون" التركية

طرابزون - نيو ترك بوست

في ولاية طرابزون التركية، تشكلت ثاني أطول مغارة في العالم بفعل التشققات في الصخور الكلسية على مدار ملايين السنين، وباتت اليوم قبلة السياح الباحثين عن أسرار الطبيعة المفعمة بالخيال والإثارة.

تقع مغارة "تشال" تقع في بلدة "دوزكوي" بولاية طرابزون المطلة على البحر الأسود شمالي تركيا، وتلقب بـ"الجنة المخفية"، لما تمتلكه من مناظر طبيعية خلابة داخلها وخارجها تأسر أنظار زائريها.

وتضم المغارة التي تقع على ارتفاع ألف و50 مترا فوق مستوى سطح البحر، نوازل وصواعد صخرية، وجداول مائية، وشلالات، وبحيرات، وتتمتع المغارة بنظام تهوية طبيعي تشكل عبر الزمن نتيجة التشققات في جدرانها.

ويوجد عند مدخل المغارة جدول مائي، يتراوح ارتفاع مياهه بين 1.5 متر لدى هطول الأمطار، و25 سم في فصل الصيف ثم ينفصل الطريق بداخلها بعد مئتي متر إلى ذراعين، أيسر بطول 150 متر، وأيمن بطول 400 متر.

والذراع الأيسر يشبه المدخنة التي تنهمر منها المياه، أما الأيمن فيتميز ببركة مائية ونبع يضفيان جمالا خاصا، وبوسع الزوار رؤيتهما بعد المشي 60م.

وتحظى المغارة باهتمام خاص من قبل السياح من منطقة الشرق الأوسط، الذين يترددون عليها في مختلف فصول العام، خاصة وأنها تقع في الولاية الأكثر شهرة عند السياح العرب. 

ويشهد عدد السياح القادمين إلى الجنة المخفية ازديادا مستمرا، ووصل عددهم اعتبارا من بدء العام الحالي إلى 15 ألف و884 سائحا،ومن المتوقع أن يزداد هذا العدد بشكل كبير مع نهاية العام.

حالياً، تقوم الجهات المختصة بتنفيذ مشروع لترميم المغارة وتحسين أوضاعها، يتضمن تحديث مضمار المشي، وأنظمة الإضاءة، والإنذار، وكاميرات المراقبة، ما سيضفي على المغارة مزيدا من عوامل الحداثة التي لا تقلل شيئا من معالمها الطبيعية.
 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com