إحياء الذكرى الثالثة لانقلاب 15 تموز في شيكاغو

إحياء الذكرى الثالثة لانقلاب 15 تموز في شيكاغو
إحياء الذكرى الثالثة لانقلاب 15 تموز في شيكاغو

إحياء الذكرى الثالثة لانقلاب 15 تموز في شيكاغو

شيكاغو - نيوترك بوست

نظمت القنصلية التركية في ولاية شيكاغو الأمريكية أمس السبت فعالية بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة للتصدي لمحاولة انقلاب 15 يوليو/ تموز.

واحتضنت الفعالية معرضاً للصور الفوتوغرافية التي التقطتها عدسات مراسلي وكالة الأناضول.

وشهدت الفعالية حضور للجالية التركية والمجتمع الأمريكي وعدد من رؤساء البعثات الأجنبية.

وخلال الفعالية تحدث القنصل التركي في شيكاغو أوموت أجار عن أحداث المحاولة الانقلابية التي نظمتها عناصر من منظمة "غولن" الإرهابية.

وأكد على خطورة التنظيم الإرهابي في تغلغله داخل المؤسسات التركية والأجنبية على مدار 40 عاما، لافتا إلى مواصلة عناصر المنظمة لأنشطتهم في 29 ولاية أمريكية.

وثمن القنصل التركي تضحيات الشعب التركي ليلة الانقلاب وتصديه له ودوره في المحافظة على الاستقرار والديمقراطية.

وأضاف "نحن مدينون للأبطال الذين خرجوا إلى الشوارع في 15 يولو/تموز وألقوا بأنفسهم أمام الدبابات وقاوموا الخيانة الكبرى التي استهدفت بلدهم".

وأشار إلى أن تركيا مستمرة على ملاحقة عناصر التنظيم داخل وخارج تركيا، ومقاضاتهم وفق القانون والديمقراطية

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية، واغتيال الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقوبلت محاولة الانقلاب باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه مبنى البرلمان، ورئاسة الأركان بالعاصمة، ومطار أتاتورك الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.


اقرأ المزيد| المواصلات مجانية في اسطنبول احتفالا بالذكرى الثانية لفشل الانقلاب 


 

مشاركة على: