نائب أردوغان: لن نرضخ للعقوبات الأوروبية

نائب أردوغان: لن نرضخ للعقوبات الأوروبية

لفكوشا - نيو ترك بوست

أكد فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، الْيَوْمَ السبت، أن بلاده لن ترضخ أمام العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي، بسبب أعمال التنقيب في البحر الأبيض المتوسط، مشددا على مواصلة أنقرة حماية حقوقها وحقوق القبارصة الأتراك في المنطقة.

وقال أوقطاي، خلال كلمة ألقاها، في عاصمة جمهورية شمال قبرص التركية لفكوشا، بمناسبة الذكرى 45 لـ "عيد السلام والحرية"، "لن نرضخ على الإطلاق أمام الضغوط مثل العقوبات التي أعلنت في البيان الختامي لاجتماع مجلس العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي ضد أنشطتنا في الحفر والتنقيب".

وأضاف، أن بلاده ستواصل حماية حقوقها ومصالحها هي والقبارصة الأتراك في شرق المتوسط، ولن تترد في اتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الصدد.

وأوضح أن الجانب التركي في جزيرة قبرص يؤيد دائمًا السلام والمساواة، بينما يصر الجانب الرومي على عدم المساواة وسد الطرق أمام الحل ورفض تقاسم السلطة السياسية مع القبارصة الأتراك.

ولفت نائب الرئيس التركي، إلى أن موارد الطاقة في شرق المتوسط يجب أن تستخدم كفرصة من أجل إحلال السلام والاستقرار في الجزيرة، وهو ما تطلبه تركيا منذ البداية.

والأسبوع الماضي، قدم رئيس جمهورية شمال قبرص التركية، مصطفى أقنجي، مقترحا لزعيم إدارة الشطر الجنوبي الرومي، نيكوس أناستاسياديس، لتشكيل لجنة مشتركة فيما يتعلق بمصادر الهيدروكربون(النفط والغاز) شرق البحر المتوسط.

ويهدف المقترح المقدم عبر الأمم المتحدة، لإنشاء لجنة متساوية الأعضاء من كلا الطرفين في مسألة الهيدروكربون، وإخراج المسألة من ساحة التوتر والنزاع وتحويله إلى ساحة تعاون مثمر.

وفي 20 يوليو/ تموز من عام 1974، أطلقت تركيا عملية السلام العسكرية في جزيرة قبرص، بعد أن شهدت الجزيرة انقلابا عسكريا قاده نيكوس سامبسون، ضد الرئيس القبرصي مكاريوس الثالث، في 15 يوليو/ تموز من العام نفسه.

وجرى الانقلاب بدعم من المجلس العسكري الحاكم في اليونان، فيما استهدفت المجموعات المسلحة الرومية سكان الجزيرة من الأتراك، ليبدأ الجيش التركي عملية عسكرية ثانية في 14 أغسطس / آب 1974، ونجحت العمليتان بتحقيق أهدافهما، حيث أبرمت اتفاقية تبادل للأسرى بين الجانبين في 16 سبتمبر / أيلول 1974.

وفي 13 فبراير/ شباط 1975، تم تأسيس "دولة قبرص التركية الاتحادية" في الشطر الشمالي من الجزيرة، وتم انتخاب رؤوف دنكطاش رئيسا للجمهورية التي باتت تعرف منذ 15 نوفمبر / تشرين الثاني 1983 باسم "جمهورية شمال قبرص التركية". 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com