سوريا والعراق بصدد فتح معبر "البوكمال"

سوريا والعراق بصدد فتح معبر "البوكمال"
سوريا والعراق بصدد فتح معبر "البوكمال"

سوريا والعراق بصدد فتح معبر "البوكمال"

دمشق - نيو ترك بوست

أكدت مصادر دبلوماسية في السفارة العراقية لدى دمشق، أن حكومتي سوريا والعراق تسعيان إلى افتتاح معبر البوكمال القائم الحدودي بين البلدين.

ونقلت صحيفة "الوطن" السورية، عن مصدر مسؤول في السفارة العراقية قوله "الحكومتان العراقية والسورية تسعيان لافتتاح معبر البوكمال القائم والعمل جار على ذلك، وأنهما وصلتا إلى مراحل متقدمة في هذا الاتجاه".

ونفى المصدر بشدة ما تم تداوله من أنباء عن مباحثات بين الحكومة العراقية وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" لافتتاح معبر جديد بين العراق وسوريا في مجمع خانه صور ضمن ناحية الشمال بقضاء سنجار، وتأجيل فتحه بعد رفض "قسد" طلب الحكومة العراقية رفع العلم السوري في الجهة المقابلة.

وأضاف في هذا الإطار، "من المعروف أن هذا المعبر، لا يخضع لسيطرة الجيش العربي السوري فكيف يتم اتفاق على فتحه".

وأمس الجمعة، أعلن مدير ناحية الشمال في محافظة نينوى (شمالي العراق) خديدا جوكي، تأجيل افتتاح معبر حدودي جديد بين العراق وسوريا في مجمع خانه صور، حتى إشعار آخر بعد طلب الحكومة العراقية رفع العلم السوري في الجهة المقابلة للمعبر، وهو ما رفضته قسد، حسب ما أوردت وكالة "الأناضول" التركية.

وتربط سوريا والعراق ثلاثة معابر هي معبر "اليعربية"، الذي يقابله على الجانب العراقي معبر "ربيعة" وخاضع لسيطرة "قسد"، ومعبر "الوليد" على الجانب العراقي الذي يقابله معبر "التنف" المحتل من "التحالف الدولي" بقيادة واشنطن، ومعبر "القائم" على الجانب العراقي الذي يقابله "البوكمال" والخاضع لسيطرة الدولة السورية.

مشاركة على: