الأردن يطلب تعويضات بسبب اللاجئين السوريين

الأردن يطلب تعويضات بسبب اللاجئين السوريين
الأردن يطلب تعويضات بسبب اللاجئين السوريين

الأردن يطلب تعويضات بسبب اللاجئين السوريين

عمان - نيوترك بوست

قالت صحيفة الرأي الأردنية إن الحكومة ممثلة بوزارة البيئة تقدمت بمشروع قرار لجمعية الأمم المتحدة للبيئة لتعويض الأردن بيئيا بسبب أزمة اللجوء التي شهدها منذ عام 2011.

وتضمن نص القرار على تعويض الأردن فيما يتعلق بالآثار السلبية على البيئة نتيجة نزوح أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين لأراضيها منذ عام 2011.

وقال أمين عام وزارة البيئة "أحمد القطارنة" : " إن عند مناقشة مشروع القرار من قبل الدول الأعضاء في الجمعية تبين وجود معارضة كبيرة لطرح مثل هكذا قرار في جمعية الامم المتحدة للبيئة، كونها غير مختصة بمناقشة أي تعويضات بيئية، وأن مثل هكذا مشاريع قرارات تطرح في مجلس الأمن"، بحسب الصحيفة.

وذكر القطارنة أنه تم  دمج مشروع القرار الأردني ومشروع القرار الأوكراني المشابه بقرار واحد، وتم إقرار مشروع القرار تحت عنوان "حماية البيئة في المناطق المتضررة من النزاع المسلح"، حيث نصت الفقرة 7 من القرار في آخرها على تقديم الدعم للدول التي تستضيف لاجئين بسبب النزاع.

وأشار أمين عام الوزارة إلى أن بلاده حصلت على تمويل تمويل من الحكومة الالمانية بقيمة 22 مليون يورو لتنفيذ مشروع تحسين البنية التحتية الخضراء من خلال اجراءات العمالة المكثفة 2017-2021

ولفت إلى أن المشروع يهدف إلى إنشاء متنزهات عامة ومساحات خضراء وإعادة تأهيل المحميات الطبيعية والغابات وأماكن التنزه من خلال تشغيل عمال أردنيين وسوريين بالتساوي

بدوره، أكد "محمد عفانه" من وزارة البيئة إلى أنه يجري حاليا السير بإجراءات توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال حماية البيئة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة، بهدف مأسسة العلاقة ما بين الجانبين ومن ثم الطلب من البرنامج لعمل تقييمات أثر بيئي في الأردن لتحديد الآثار السلبية للجوء السوري على البيئة.

وتقدر أعداد اللاجئين السوريين في الأردن بـ 1.3 مليون لاجئ وفق إحصاءات الحكومة الأردنية، ويعاني الاقتصاد الأردني من أعباء اقتصادية كبيرة بسبب موجة اللجوء السوري وفق تصريحات حكومية أردنية.


اقرأ المزيد| عودة 22 ألف لاجئ سوري من الأردن إلى بلادهم 


 

مشاركة على: