دراسة أمريكية: أوراق الكزبرة تقي من نوبات الصرع

دراسة أمريكية: أوراق الكزبرة تقي من نوبات الصرع
دراسة أمريكية: أوراق الكزبرة تقي من نوبات الصرع

دراسة أمريكية: أوراق الكزبرة تقي من نوبات الصرع

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون بجامعة كاليفورنيا الأمريكية أن أوراق نبات الكزبرة يمكن أن تلعب دورا فعالا في الوقاية من نوبات شائعة لدى مرضى الصرع.

ونشر الباحثون نتائج هذه الدراسة في العدد الأخير من دورية "FASEB Journal" العلمية.

وأشار الباحثون إلى أن جميع الأعشاب بما فيها الكزبرة يكثر استخدامها كمضادات للاختلاج في الطب الشعبي.

ويعرف الاختلاج، بأنه حالة مرضية، يصاب بها مرضى الصرع تؤدي لانقباض لا إرادي لمجموعة من العضلات بشكل سريع ومتكرر.

ومن أعراض هذا المرض فقدان الوعي، والتشوش، وسيلان اللعاب، وفقدان التحكم بالمثانة، والانتفاضات المفاجئة، وتشنجات العضلات، وانقطاع مؤقت للتنفس.

وفحص الباحثون مستقليات أوراق الكزبرة وذلك بهدف رصد الآليات الجزئية التي تقف وراء فاعلية الكزبرة في الحد من نوبات الاختلاج.

ومن خلال البحث اكتشف الفريق أن أحد مستقبلات أوراق الكزبرة وهو "الألدهيد الدهني"، ينشط قنوات البوتاسيوم المتعددة في المخ، المسؤولة عن تنظيم النشاط الكهربائي في الدماغ والقلب.

من جانبه قال الدكتور جيف أبوت، قائد فريق البحث: "اكتشفنا أن الكزبرة تعمل على تنشيط فئة من قنوات البوتاسيوم في المخ لتقليل نشاط النوبات".

وأكد على أهمية هذا الاكتشاف وذلك لأنه قد يؤدي إلى استخدام أكثر فعالية للكزبرة كمضاد لنوبات الصرع.

وأوضح أن هذا الاكتشاف سيساعد أيضاً على تطوير عقاقير أكثر أمانًا وفعالية لعلاج الاختلاج".

تجدر الإشارة إلى أن آخر إحصائية  نشرتها منظمة الصحة العالمية عن الصرع فى 2017، ذكرت أن هناك ما يزيد على 50 مليون نسمة مصابون بالصرع في العالم، ويعيش نحو 80% من المصابين بالمرض في المناطق النامية.

ويستجيب الصرع للعلاج في 70% من الحالات، غير أنّ العلاج لم يُتح بعد، لنحو ثلاثة أرباع المصابين به، والذين هم بحاجة إليه في البلدان النامية.

مشاركة على: