ألمانيا تعتزم إطلاق مشروع لتطوين لاجئين سوريين

ألمانيا تعتزم إطلاق مشروع لتطوين لاجئين سوريين
ألمانيا تعتزم إطلاق مشروع لتطوين لاجئين سوريين

ألمانيا تعتزم إطلاق مشروع لتطوين لاجئين سوريين

برلين - نيوترك بوست

تعتزم الكنيسة الكاثوليكية في ألمانيا إطلاق برنامج لإحضار لاجئين سوريين إلى ألمانيا بالتعاون مع الصليب الأحمر ومنظمة كاريتاس في ألمانيا.

ويهدف برنامج "NEST" الألماني إلى احضار 500 لاجئ سوري من الذين يعيشون في مخيمات اللجوء في الأردن ولبنان بحسب تقرير صادر عن الكنسية ترجمته "راديو روزنة".

وأشار تقرير الكنسية إلى أنه سيتم اختيار اللاجئين من قبل مفوضية الأمم المتحدة على أساس شرائح خاصة "مرضى، مصابون، أمهات وحيدات مع أطفال".

وبحسب التقرير ذكر أنه الكنسية قررت منح اللاجئين مباشرة إقامة ثلاث سنوات في ألمانيا، بالإضافة إلى أن كل واحد منهم سيكون محاطا بدائرة شخصية من المساعدين الذين يبلغ عددهم 5 أشخاص".

وكشف التقرير أن الكنيسة عمدت على تدريب المساعدين قبل وصول اللاجئين للتعامل مع الحالات الفردية لكل لاجئ، في حال كان مصابا أو يحتاج إلى عناية خاصة".

وقدم المشروع ممثلون من الكنيسة الكاثوليكية وكاريتاس والصليب الأحمر الألماني إلى الجمهور بشكل رسمي يوم الأربعاء الفائت في العاصمة الألمانية برلين، حيث تحدثوا عن جوهر المشروع، أهدافه و أهميته.

بدوره، أشار مارتن داتسمان المفوض من مقر الحكومة الفيدرالية إلى أن "الكنائس رفعت طلب إيصال اللاجئين إلى أوربا عبر طرق آمنة وقانونية مراراً وتكراراً".

ويعتبر مشروع "Nest" مشروع رائد، يستكمل برامج "إعادة التوطين "التابع للاتحاد الأوروبي، والذي التزمت به ألمانيا من خلال قبولها حوالي 9700 لاجئ.

وتتمثل إحدى ميزات "Nest" بأن المجموعات المعنية التي ستساعد اللاجئين بعد وصولهم، ستغطي أيضا جزءا من تكاليف حياتهم في ألمانيا، ويدفعون إيجار مسكنهم لمدة عامين على الأقل ويعملون على اندماجهم في المجتمع الألماني.

يذكر أن ألمانيا تستضيف أكثر من 700 ألف لاجئ سوري وتأتي الجنسية السورية كثالث أكبر جالية في ألمانيا.

مشاركة على: