اللاذقية تفتح أبوابها أمام المهجرين العائدين من إسطنبول

اللاذقية تفتح أبوابها أمام المهجرين العائدين من إسطنبول
اللاذقية تفتح أبوابها أمام المهجرين العائدين من إسطنبول

اللاذقية تفتح أبوابها أمام المهجرين العائدين من إسطنبول

اللاذقية - نيو ترك بوست

أكد محافظ مدينة اللاذقية، إبراهيم خضر السالم، في تصريحات صحفية، أن المدينة على استعداد لاستقبال "المهجرين" العائدين من تركيا، وتسوية أوضاعهم.

وتأتي تصريحات السالم بالتزامن مع حملة تشهدها مدينة إسطنبول لنقل السوريين غير المسجلين في قوائم المقيمين ببند "الحماية المؤقتة" إلى ولايات أخرى.

وقال السالم لصحيفة "الوطن" السورية، "إن من عليه أي التباس أو إشكال قانوني، فهناك جهات مختصة تعالج موضوعه، أما بقية الناس ممن ليس لديهم أي إشكال قانوني أو لبس .. فالأبواب مفتوحة لهم".

ودعا السالم  "كل من يرغب بالعودة، حتى أولئك الذين منازلهم في مناطق ساخنة أو مدمرة، بأن منزله مفتوح لهم، معبرا عن استعداده هو شخصيا لانتظار الراغبين في العودة عند الحدود، وإدخالهم إلى الوطن".

من جانبه أكد قائد شرطة محافظة اللاذقية اللواء، نبيل الغجري، وجود أشخاص يعبرون عن طريق معبر كسب بشكل طبيعي، مشيرا إلى التسهيلات المقدمة لكل من يود العودة.

ولفت إلى أن القوانين التي تطبق على المهجرين العائدين من لبنان أو الأردن، هي نفسها التي تنطبق على العائدين من أي مكان، وقال: "القانون واحد ويطبق في جميع المراكز الحدودية، ونحن على استعداد لاستقبال العائدين وتسوية أوضاعهم وفق القوانين الناظمة".

وقبل أسبوع، أعلنت ولاية إسطنبول عن مهلة للسوريين المقيمين في الولاية الذين يحملون بطاقات حماية مؤقتة صادرة من ولايات أخرى، بتصحيح أوضاعهم عبر العودة إلى مكان إقامتهم الأصلية خلال مدة أقصاها 20 أغسطس/آب المقبل.

وأوضحت الولاية، في بيان، أن 522 ألفا و381 أجنبيا يقيمون حاليا في اسطنبول بموجب بطاقات إقامة صادرة عن الجهات الرسمية، ويصل عدد السوريين المقيمين في المدينة بموجب بطاقات الحماية المؤقتة إلى 547 ألفا و479. 

وأكدت الولاية بأنه سيتم نقل السوريين الذين لا يخضعون لقانون الحماية المؤقتة (بلا قيد/أو إقامة) إلى ولايات أخرى سيتم تحديدها بتعليمات من وزارة الداخلية، وتم إغلاق باب التسجيل الجديد للحماية المؤقتة في إسطنبول". 

مشاركة على: